الاثنين، 20 مارس 2023

فاعتبروا يا أولي الألباب سورة

فاعتبروا يا أولي الألباب سورة

تفسير الآية 100 من سورةالمائدة - التفسير الوسيط,تفسير الآية - القول في معنى قوله تعالى : قل لا يستوي الخبيث والطيب ولو أعجبك ..

Webفاعتبروا يا أولي الألبابالهوامش: (27) عاقب بين الشيئين: راوح بينهما ، لهذا مرة ولذاك مرة. واستعمل الطبري "عقب" مشددة القاف ، بنفس المعنى ، كما يقال: "ضاعف وضعف" ، و "عاقد وعقد" Webوكان قد أنزلهم منها على أن لهم ما حملت إبلهم ، فكانوا يخربون ما في بيوتهم من المنقولات التي يمكن أن تحمل معهم ; ولهذا قال: (يخربون بيوتهم بأيديهم وأيدي المؤمنين فاعتبروا يا أولي الأبصار) أي: تفكروا في عاقبة من خالف أمر Web{فَاعْتَبِرُوا يَا أُوْلِي الأَبْصَارِ} الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على خاتم النبيين وسيد ولد آدم أجمعين، أما بعد WebAug 8,  · اشترك الان علي قناة اليوتيوب واضغط علي زر "التنبيهات ��" حتى يوصلكم كل جديدسناب شات: Bader_Allami WebJan 18,  · فاعتبروا يا أولي الألباب! تفاعل القيم بين التصور والتصديق: درس اللغة د. خالد بن محمد الشهري ملامح تربوية من وهج التربية الإسلامية للارتقاء حاجة الشباب إلى الإيمان ضغوط الحياة الزوجية عدنان بن سلمان الدريويش حاجة الشباب إلى الأمن ... read more




أعجبني لم يعجبني. يارب يا ذا الجلال والاكرام اجعل شهر رمضان فرصة لغسل ذنوبنا وتطهير نفوسنا. علي فكره دي كانت دعوة سيدنا موسي علي فرعون ان لا يؤمن حتي يري العذاب. sob7an allah 2el wa7ed hayeb2a 3amel keda lama yemoot ya rab 2rzona 2el toma2nyna fy 2el kabr wa 2el sabat 2end so2al 2el malakeen,gazaky allah kayran 3ala 2el mawdoo3 2el gameel da. هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة. فخرجوا إلى خيبر ومنهم من سار إلى الشام وخلوا الأموال إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فكانت لرسول الله خاصة يضعها حيث شاء ، فقسمها على المهاجرين الأولين دون الأنصار. إلا أن سهل بن حنيف ، وأبا دجانة سماك بن خرشة ذكرا فقرا ، فأعطاهما رسول الله - صلى الله عليه وسلم -. قال : ولم يسلم من بني النضير إلا رجلان : يامين بن عمير بن كعب بن عمرو بن جحاش وأبو سعد بن وهب أسلما على أموالهما فأحرزاها. قال : ابن إسحاق : قد حدثني بعض آل يامين : أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال ليامين : " ألم تر ما لقيت من ابن عمك ، وما هم به من شأني ".


فجعل يامين بن عمير لرجل جعلا على أن يقتل عمرو بن جحاش فقتله فيما يزعمون. قال ابن إسحاق : ونزل في بني النضير سورة الحشر بأسرها. وهكذا روى يونس بن بكير ، عن ابن إسحاق ، بنحو ما تقدم. فقوله : هو الذي أخرج الذين كفروا من أهل الكتاب يعني : بني النضير من ديارهم لأول الحشر. قال ابن أبي حاتم : حدثنا أبي ، حدثنا ابن أبي عمر ، حدثنا سفيان ، عن أبي سعد ، عن عكرمة ، عن ابن عباس قال : من شك في أن أرض المحشر ها هنا - يعني الشام فليتل هذه الآية : هو الذي أخرج الذين كفروا من أهل الكتاب من ديارهم لأول الحشر قال لهم رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " اخرجوا ". قالوا : إلى أين ؟ قال : " إلى أرض المحشر ". وحدثنا أبو سعيد الأشج ، حدثنا أبو أسامة ، عن عوف ، عن الحسن قال : لما أجلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بني النضير قال : " هذا أول الحشر ، وأنا على الأثر ".


ورواه ابن جرير ، عن بندار عن ابن أبي عدي ، عن عوف عن الحسن به. وقوله : ما ظننتم أن يخرجوا أي : في مدة حصاركم لهم وقصرها ، وكانت ستة أيام ، مع شدة حصونهم ومنعتها ; ولهذا قال : وظنوا أنهم مانعتهم حصونهم من الله فأتاهم الله من حيث لم يحتسبوا أي : جاءهم من أمر الله ما لم يكن لهم في بال ، كما قال في الآية الأخرى : قد مكر الذين من قبلهم فأتى الله بنيانهم من القواعد فخر عليهم السقف من فوقهم وأتاهم العذاب من حيث لا يشعرون [ النحل : 26 ]. وقوله : وقذف في قلوبهم الرعب أي : الخوف والهلع والجزع ، وكيف لا يحصل لهم ذلك وقد حاصرهم الذي نصر بالرعب مسيرة شهر ، صلوات الله وسلامه عليه. فاعتبروا يا أولي الأبصار تلاوة خاشعة تفيض جمالا من سورة الحشر من القرآن الكريم إسماعيل النوري مدة الفيديو:. من هم اولي الألباب ؟؟ ـ مؤثر ـ الشيخ صالح المغامسي مدة الفيديو:. هذه حقيقة الدنيا اختصرت في هذه الآيات فاعتبروا يا أولي الألباب تلاوة طيبة للشيخ توفيق الخروبي. مدة الفيديو:. فاعتبروا يا أولى الألباب..


عبدالله بانعمة.. الدنيا فانية والاخرة باقية فاعتبروا يا أولي الألباب الشيخ سعد العتيق مدة الفيديو:. د العريفي { أولو الألباب } من هم؟ وما صفاتهم؟ وما جزاؤهم؟ مدة الفيديو:. خطبة الجمعة ﴿ فَاعتَبِروا يا أُولِي الأَبصارِ﴾ 8 إبريل مدة الفيديو:. لقاء الجمعة 26 رجب 17 فبراير فاعتبروا يا أولي الأبصار مدة الفيديو:. هذا المشهد لخص الدنيا وما فيها فاعتبروا يا أولي الألباب مدة الفيديو:. فاعتبروا يا أولي الألباب عاشوراء �� مدة الفيديو:. آيات بينات معبرة من مطلع سورة الحاقة فاعتبروا ياأولي الالباب للشيخ توفيق الخروبي shorts مدة الفيديو:. اعتبروا يا اولى الالباب. mp4 مدة الفيديو:. اعتبروا يا اولى الالباب مدة الفيديو:. تاريخ و نهاية عبر الأزمان، فاعتبروا يا أولى الأبصار.



tafasir التفاسيــر Translations التراجــم. Project parts أجزاء المشروع القرآن الكريم - الواجهة الرئيسية Holy Quran - Main version واجهة والجوال Mobile interface واجهة الطباعة Printable version برنامج آيات للحاسوب Ayat - Desktop application تطبيق آيات للأندرويد Ayat - Android application تطبيق آيات للآيفون والآيباد Ayat - iOS application تطبيق آيات للويندوز فون Ayat - Windows phone application. سورة Sura الحشر Al-Hashr. آية Aya 2. الصفحة Page التفسير Tafsir explication ابن كثير - Ibn-Katheer تفسير السعدي - Al-Saadi تفسير البغوي - Baghaway تفسير ابن كثير - Ibn-Katheer تفسير القرطبي - Al-Qortoby تفسير الطبري - Al-Tabari.


هُوَ الَّذِي أَخْرَجَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ مِن دِيَارِهِمْ لِأَوَّلِ الْحَشْرِ ۚ مَا ظَنَنتُمْ أَن يَخْرُجُوا ۖ وَظَنُّوا أَنَّهُم مَّانِعَتُهُمْ حُصُونُهُم مِّنَ اللَّهِ فَأَتَاهُمُ اللَّهُ مِنْ حَيْثُ لَمْ يَحْتَسِبُوا ۖ وَقَذَفَ فِي قُلُوبِهِمُ الرُّعْبَ ۚ يُخْرِبُونَ بُيُوتَهُم بِأَيْدِيهِمْ وَأَيْدِي الْمُؤْمِنِينَ فَاعْتَبِرُوا يَا أُولِي الْأَبْصَارِ 2. وقوله : هو الذي أخرج الذين كفروا من أهل الكتاب يعني : يهود بني النضير. قاله ابن عباس ، ومجاهد ، والزهري ، وغير واحد : كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - لما قدم المدينة هادنهم وأعطاهم عهدا وذمة ، على ألا يقاتلهم ولا يقاتلوه ، فنقضوا العهد الذي كان بينهم وبينه ، فأحل الله بهم بأسه الذي لا مرد له ، وأنزل عليهم قضاءه الذي لا يصد ، فأجلاهم النبي - صلى الله عليه وسلم - وأخرجهم من حصونهم الحصينة التي ما طمع فيها المسلمون ، وظنوا هم أنها مانعتهم من بأس الله ، فما أغنى عنهم من الله شيئا ، وجاءهم ما لم يكن ببالهم ، وسيرهم رسول الله وأجلاهم من المدينة فكان منهم طائفة ذهبوا إلى أذرعات من أعالي الشام وهي أرض المحشر والمنشر ، ومنهم طائفة ذهبوا إلى خيبر.


وكان قد أنزلهم منها على أن لهم ما حملت إبلهم ، فكانوا يخربون ما في بيوتهم من المنقولات التي يمكن أن تحمل معهم ; ولهذا قال : يخربون بيوتهم بأيديهم وأيدي المؤمنين فاعتبروا يا أولي الأبصار أي : تفكروا في عاقبة من خالف أمر الله وخالف رسوله ، وكذب كتابه ، كيف يحل به من بأسه المخزي له في الدنيا ، مع ما يدخره له في الآخرة من العذاب الأليم. فأبوا أن يعطوه عهدا ، فقاتلهم يومهم ذلك ، ثم غدا الغد على بني قريظة بالكتائب ، وترك بني النضير ، ودعاهم إلى أن يعاهدوه ، فعاهدوه ، فانصرف عنهم. وغدا إلى بني النضير بالكتائب فقاتلهم ، حتى نزلوا على الجلاء. فجلت بنو النضير ، واحتملوا ما أقلت الإبل من أمتعتهم وأبواب بيوتهم وخشبها ، وكان نخل بني النضير لرسول الله - صلى الله عليه وسلم - خاصة ، أعطاه الله أياها وخصه بها ، فقال : وما أفاء الله على رسوله منهم فما أوجفتم عليه من خيل ولا ركاب يقول : بغير قتال ، فأعطى النبي - صلى الله عليه وسلم - أكثرها للمهاجرين ، قسمها بينهم ، وقسم منها لرجلين من الأنصار وكانا ذوي حاجة ، ولم يقسم من الأنصار غيرهما ، وبقي منها صدقة رسول الله - صلى الله عليه وسلم - التي في أيدي بني فاطمة.


ولنذكر ملخص غزوة بني النضير على وجه الاختصار ، وبالله المستعان. وكان سبب ذلك فيما ذكره أصحاب المغازي والسير : أنه لما قتل أصحاب بئر معونة ، من أصحاب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وكانوا سبعين ، وأفلت منهم عمرو بن أمية الضمري ، فلما كان في أثناء الطريق راجعا إلى المدينة قتل رجلين من بني عامر ، وكان معهما عهد من رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وأمان لم يعلم به عمرو فلما رجع أخبر رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فقال له رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " لقد قتلت رجلين ، لأدينهما " وكان بين بني النضير وبني عامر حلف وعهد ، فخرج رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إلى بني النضير يستعينهم في دية ذينك الرجلين ، وكان منازل بني النضير ظاهر المدينة على أميال منها شرقيها.


قال محمد بن إسحاق بن يسار في كتابه السيرة : ثم خرج رسول الله إلى بني النضير ، يستعينهم في دية ذينك القتيلين من بني عامر اللذين قتل عمرو بن أمية الضمري ; للجوار الذي كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عقد لهما ، فيما حدثني يزيد بن رومان ، وكان بين بني النضير ، وبني عامر عقد وحلف. فلما أتاهم رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يستعينهم في دية ذينك القتيلين قالوا : نعم ، يا أبا القاسم ، نعينك على ما أحببت ، مما استعنت بنا عليه. ثم خلا بعضهم ببعض فقالوا : إنكم لن تجدوا الرجل على مثل حاله هذه - ورسول الله - صلى الله عليه وسلم - إلى جنب جدار من بيوتهم - فمن رجل يعلو على هذا البيت ، فيلقي عليه صخرة ، فيريحنا منه ؟ فانتدب لذلك عمرو بن جحاش بن كعب أحدهم ، فقال : أنا لذلك ، فصعد ليلقي عليه صخرة كما قال ، ورسول الله - صلى الله عليه وسلم - في نفر من أصحابه ، فيهم أبو بكر ، وعمر ، وعلي رضي الله عنهم.


فأتى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - الخبر من السماء بما أراد القوم ، فقام وخرج راجعا إلى المدينة فلما استلبث النبي - صلى الله عليه وسلم - أصحابه قاموا في طلبه فلقوا رجلا مقبلا من المدينة فسألوه عنه ، فقال : رأيته داخلا المدينة. فأقبل أصحاب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - حتى انتهوا إليه ، فأخبرهم الخبر بما كانت يهود أرادت من الغدر به ، وأمر رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بالتهيؤ لحربهم والمسير إليهم. ثم سار حتى نزل بهم فتحصنوا منه في الحصون ، فأمر رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بقطع النخل والتحريق فيها. فنادوه : أن يا محمد قد كنت تنهى عن الفساد وتعيبه على من صنعه ، فما بال قطع النخل وتحريقها ؟ وقد كان رهط من بني عوف بن الخزرج ، منهم عبد الله بن أبي بن سلول ، ووديعة ، ومالك بن أبي قوقل ، وسويد ، وداعس ، قد بعثوا إلى بني النضير : أن اثبتوا وتمنعوا فإنا لن نسلمكم ، إن قوتلتم قاتلنا معكم ، وإن أخرجتم خرجنا معكم ، فتربصوا ذلك من نصرهم ، فلم يفعلوا ، وقذف الله في قلوبهم الرعب ، فسألوا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أن يجليهم ويكف عن دمائهم ، على أن لهم ما حملت الإبل من أموالهم إلا الحلقة ، ففعل ، فاحتملوا من أموالهم ما استقلت به الإبل ، فكان الرجل منهم يهدم بيته عن نجاف بابه ، فيضعه على ظهر بعيره فينطلق به.


فخرجوا إلى خيبر ومنهم من سار إلى الشام وخلوا الأموال إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فكانت لرسول الله خاصة يضعها حيث شاء ، فقسمها على المهاجرين الأولين دون الأنصار. إلا أن سهل بن حنيف ، وأبا دجانة سماك بن خرشة ذكرا فقرا ، فأعطاهما رسول الله - صلى الله عليه وسلم -. قال : ولم يسلم من بني النضير إلا رجلان : يامين بن عمير بن كعب بن عمرو بن جحاش وأبو سعد بن وهب أسلما على أموالهما فأحرزاها. قال : ابن إسحاق : قد حدثني بعض آل يامين : أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال ليامين : " ألم تر ما لقيت من ابن عمك ، وما هم به من شأني ". فجعل يامين بن عمير لرجل جعلا على أن يقتل عمرو بن جحاش فقتله فيما يزعمون. قال ابن إسحاق : ونزل في بني النضير سورة الحشر بأسرها. وهكذا روى يونس بن بكير ، عن ابن إسحاق ، بنحو ما تقدم. فقوله : هو الذي أخرج الذين كفروا من أهل الكتاب يعني : بني النضير من ديارهم لأول الحشر. قال ابن أبي حاتم : حدثنا أبي ، حدثنا ابن أبي عمر ، حدثنا سفيان ، عن أبي سعد ، عن عكرمة ، عن ابن عباس قال : من شك في أن أرض المحشر ها هنا - يعني الشام فليتل هذه الآية : هو الذي أخرج الذين كفروا من أهل الكتاب من ديارهم لأول الحشر قال لهم رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " اخرجوا ".


قالوا : إلى أين ؟ قال : " إلى أرض المحشر ". وحدثنا أبو سعيد الأشج ، حدثنا أبو أسامة ، عن عوف ، عن الحسن قال : لما أجلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بني النضير قال : " هذا أول الحشر ، وأنا على الأثر ". ورواه ابن جرير ، عن بندار عن ابن أبي عدي ، عن عوف عن الحسن به. وقوله : ما ظننتم أن يخرجوا أي : في مدة حصاركم لهم وقصرها ، وكانت ستة أيام ، مع شدة حصونهم ومنعتها ; ولهذا قال : وظنوا أنهم مانعتهم حصونهم من الله فأتاهم الله من حيث لم يحتسبوا أي : جاءهم من أمر الله ما لم يكن لهم في بال ، كما قال في الآية الأخرى : قد مكر الذين من قبلهم فأتى الله بنيانهم من القواعد فخر عليهم السقف من فوقهم وأتاهم العذاب من حيث لا يشعرون [ النحل : 26 ]. وقوله : وقذف في قلوبهم الرعب أي : الخوف والهلع والجزع ، وكيف لا يحصل لهم ذلك وقد حاصرهم الذي نصر بالرعب مسيرة شهر ، صلوات الله وسلامه عليه.


وقوله : يخربون بيوتهم بأيديهم وأيدي المؤمنين قد تقدم تفسير ابن إسحاق لذلك ، وهو نقض ما استحسنوه من سقوفهم وأبوابهم ، وتحملها على الإبل ، وكذا قال عروة بن الزبير ، وعبد الرحمن بن زيد بن أسلم ، وغير واحد. وقال مقاتل بن حيان : كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقاتلهم ، فإذا ظهر على درب أو دار ، هدم حيطانها ليتسع المكان للقتال. وكان اليهود إذا علوا مكانا أو غلبوا على درب أو دار ، نقبوا من أدبارها ثم حصنوها ودربوها ، يقول الله تعالى : فاعتبروا يا أولي الأبصار. عرض تفسير آخر View another tafsir تفسير السعدي - Al-Saadi تفسير البغوي - Baghaway تفسير ابن كثير - Ibn-Katheer تفسير القرطبي - Al-Qortoby تفسير الطبري - Al-Tabari.


آيــــات - القرآن الكريم Holy Quran - مشروع المصحف الإلكتروني بجامعة الملك سعود هذه هي النسخة المخففة من المشروع - المخصصة للقراءة والطباعة - للاستفادة من كافة المميزات يرجى الانتقال للواجهة الرئيسية. This is the light version of the project - for plain reading and printing - please switch to Main interface to view full features.



خطبة عن ( إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُولُو الْأَلْبَابِ وأصحاب العقول، وَيعْتَبِرُ أُولو الْأَبْصَارِ),معنى و تفسير الآية 100 من سورة المائدة : قل لا يستوي الخبيث والطيب ولو أعجبك .

WebAug 8,  · اشترك الان علي قناة اليوتيوب واضغط علي زر "التنبيهات ��" حتى يوصلكم كل جديدسناب شات: Bader_Allami Web{فَاعْتَبِرُوا يَا أُوْلِي الأَبْصَارِ} الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على خاتم النبيين وسيد ولد آدم أجمعين، أما بعد Webيُخْرِبُونَ بُيُوتَهُم بِأَيْدِيهِمْ وَأَيْدِي الْمُؤْمِنِينَ فَاعْتَبِرُوا يَا أُولِي الأَبْصَارِ فاعتبروا هذه يحتج بها الأصوليون دائماً على حجية القياس، يقولون: الله قال: فَاعْتَبِرُوا فنحن ننتقل من حال إلى حال WebJul 24,  · إن المتأمل والمتدبر لآيات القرآن الكريم �� إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُولُو الْأَلْبَابِ) و(فَاعْتَبِرُوا يَا أُولِي الْأَبْصَارِ) و(إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِأُولِي النُّهَى) يتبين له أن الله Webوالفاء في قوله: فَاتَّقُوا اللَّهَ يا أُولِي الْأَلْبابِ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ للافصاح عن كلام مقدر، والتقدير:إذا كان الأمر كما بينت لكم- أيها الناس- من أنه لا يستوي الخبيث والطيب، لأن أهل الخبيث سيعاقبون ويندمون WebDec 9,  · (فَاعْتَبِرُوا يَا أُولِي الْأَبْصَارِ) ، (وَالسَّعِيدُ مَنْ وُعِظَ بِغَيْرِهِ) فبعدما أفاقت الأم إثر ولادة مؤلمة ، طلبت من الممرضة رؤية ابنها الذى انتظرته لسنين طويلة، فأحضرته لها الممرضة ثم خرجت، وهمت الأم برفع الغطاء من على وجهه، فأخافها وأفزعها ما رأت! ، إنه طفل بلا أذنين!! ... read more



ما إعراب الجملة بعد إذا؟ 1 اجابة مشاهدة. وقال في آية أخرى: وَلَقَدْ ذَرَأْنَا لِجَهَنَّمَ كَثِيرًا مِنَ الْجِنِّ وَالْإِنْسِ لَهُمْ قُلُوبٌ لَا يَفْقَهُونَ بِهَا وَلَهُمْ أَعْيُنٌ لَا يُبْصِرُونَ بِهَا وَلَهُمْ آذَانٌ لَا يَسْمَعُونَ بِهَا أُولَئِكَ كَالْأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ أُولَئِكَ هُمُ الْغَافِلُونَ الأعراف فإذا كان للعقل مكانة سامية في دين الله تعالى، ومنزلة رفيعة، فمع ذلك فإنّ له حدوداً لا يجوز تخطيها أو تجاوزها، لأنه إن فعل خبط خبْط عشواء، فهو في حاجة دائمة للشرع، لأنه تابع له، ومن شأن الشرع أن يعصمه. تاريخ و نهاية عبر الأزمان، فاعتبروا يا أولى الأبصار. وكان اليهود إذا علوا مكانا أو غلبوا على درب أو دار ، نقبوا من أدبارها ثم حصنوها ودربوها ، يقول الله تعالى : فاعتبروا يا أولي الأبصار.



إعادة تعيين كلمة المرور. أما بعد أيها المسلمون. تفسير: يخربون بيوتهم بأيديهم وأيدي المؤمنين الحشر الشيخ مصطفى العدوي مدة الفيديو:, فاعتبروا يا أولي الألباب سورة. أقول قولي وأستغفر الله لي ولكم, فاعتبروا يا أولي الألباب سورة. قاله ابن عباس ، ومجاهد ، والزهري ، وغير واحد : كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - لما قدم المدينة هادنهم وأعطاهم عهدا وذمة ، على ألا يقاتلهم ولا يقاتلوه ، فنقضوا العهد الذي كان بينهم وبينه ، فأحل الله بهم بأسه الذي لا مرد له ، وأنزل عليهم قضاءه الذي لا يصد ، فأجلاهم النبي - صلى الله عليه وسلم - وأخرجهم من حصونهم الحصينة التي ما طمع فيها المسلمون ، وظنوا هم أنها مانعتهم من بأس الله ، فما أغنى عنهم من الله شيئا ، وجاءهم ما لم يكن ببالهم ، وسيرهم رسول الله وأجلاهم من المدينة فكان منهم طائفة ذهبوا إلى أذرعات من أعالي الشام وهي أرض المحشر والمنشر ، ومنهم طائفة ذهبوا إلى خيبر. خطبة عن : مَا النَّجَاةُ ؟ ، وحديث أَمْسِكْ عَلَيْكَ لِسَانَكَ وَلْيَسَعْكَ بَيْتُكَ وَابْكِ عَلَى خَطِيئَتِكَ 24 يوليو، فاعتبروا يا أولي الألباب سورة وقوله : ما ظننتم أن يخرجوا أي : في مدة حصاركم لهم وقصرها ، وكانت ستة أيام ، مع شدة حصونهم ومنعتها ; ولهذا قال : وظنوا أنهم مانعتهم حصونهم من الله فأتاهم الله من حيث لم يحتسبوا أي : جاءهم من أمر الله ما لم يكن لهم في بال ، كما قال في الآية الأخرى : قد مكر الذين من قبلهم فأتى الله بنيانهم من القواعد فخر عليهم السقف من فوقهم وأتاهم العذاب من حيث لا يشعرون [ النحل : 26 ].

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق