الاثنين، 20 مارس 2023

متشابهات سورة الأنعام مع نفسها

متشابهات سورة الأنعام مع نفسها

كل متشابهات سورة الأنعام,Recommended

Webباتفاق فى أوائل الآيات وافتراق فى أواخرها. متشابهات سورة القصص. متشابهات سورة العنكبوت. متشابهات سورة الروم. متشابهات سورة الأحزاب. متشابهات سورة الصافات. متشابهات سورة الزمر. متشابهات سورة Webمتشابهات في سورة الأنعام مع نفسها * (بِرَبِّهِم يَعْدِلُونَ): (الْحَمْدُ لِلّهِ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَجَعَلَ الظُّلُمَاتِ وَالنُّورَ ثُمَّ الَّذِينَ كَفَرُواْ بِرَبِّهِم يَعْدِلُونَ (1)) Web * متشابهات وانفردات (سورة الأنعام) مع نفسها تجويدي سهل وبسيط K subscribers Subscribe Share 17K views 1 year ago متشابهات وانفردات (سورة الأنعام) مع نفسها Show Webمتشابهات سورة الأنعام مع نفسها وَقَالُوا لَوْلَا أُنزِلَ عَلَيْهِ"" وَقَالُوا لَوْلَا أُنزِلَ عَلَيْهِ مَلَكٌ ۖ وَلَوْ أَنزَلْنَا مَلَكًا لَّقُضِيَ الْأَمْرُ ثُمَّ لَا يُنظَرُونَ Webمتشابهات سورة الانعام مع سور الدورة الخامسة و باقي سور القران الكريم. منفردات سورة الانعام. روابط و ضبط لسورة الانعام. رسالة أحدث رسالة أقدم الصفحة الرئيسية ... read more




سبأ 42 من كان يعبد الجن كان يعتقد أنه يجلب له النفع فى الدنيا الضبط من خلال المعنى. المواضع التى جاء فيها الضر قبل النفع. الحروف التى بها تاء مربوطة وهاء العين للنفع والتاء المربوطة للضر الضبط بالمقابلة وهذه المواضع :. البقرة ، المائدة 76 ، طه الحج 12 ، الفتح مواضع مشتركة. مواضع يونس كلها الضر قبل التفع ماعدا الأية النفع قبل الضر. سورة الفرقان الأية 3 الضر قبل النفع ، والأية 55 النفع قبل الضر. كَالَّذِي اسْتَهْوَتْهُ الشَّيَاطِينُ فِي الْأَرْضِ حَيْرَانَ الأنعام 80 ، السجدة 4 ، غافر وما عدا هذه المواضع الثلاث تذكرون. مَا لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ عَلَيْكُمْ سُلْطَانًا الوحيدة التى جاء بها عليكم بعد به وباقى المواضع لم ترد فيها كلمة عليكم وهى :.


ال عمران ، الأعراف 33 ، الحج الأيات 87 ، 88 ، تتابع أولئك بعد ذلك. الأيتيين 88 ، يَهْدِي بِهِ مَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ : 88 الأنعام ، يَهْدِي بِهِ مَنْ يَشَاءُ : الزمر زيادة من عباده فى السورة الأطول. ترتيب الأنبياء : الأيات 84 ، 85 ، داود وسليمان أيوب و يوسف : كلاهما مُبتلى موسى و هارون. زكريا ويحى عيسى و إلياس من أسماء أهل الكتاب إسماعيل و اليسع : إشتراك فى حروف يونس و لوطاً : نفس الترتيب فى مواضع أخرى. إِنْ هُوَ إِلَّا ذِكْرَى لِلْعَالَمِينَ 90 الأنعام. وما سوى هذا الموضع ذكر للعالمين وهى :. يوسف ، ص 87 ، القلم 52 ، التكوير وَمَا قَدَرُوا اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ.


الأنعام 91 ، الحج 74 ، الزمر وَهَذَا كِتَابٌ أَنْزَلْنَاهُ مُبَارَكٌ مُصَدِّقُ وَهَذَا كِتَابٌ أَنْزَلْنَاهُ مُبَارَكٌ الصدق أولاً. عذاب الهون. الأنعام 93 ، الأحقاف 20 ، فصلت والتشابه بين موضعى الأنعام والأحقاف. الْيَوْمَ تُجْزَوْنَ عَذَابَ الْهُونِ بِمَا كُنْتُمْ تَقُولُونَ عَلَى اللَّهِ غَيْرَ الْحَقِّ وَكُنْتُمْ عَنْ آَيَاتِهِ تَسْتَكْبِرُونَ فَالْيَوْمَ تُجْزَوْنَ عَذَابَ الْهُونِ بِمَا كُنْتُمْ تَسْتَكْبِرُونَ فِي الْأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَبِمَا كُنْتُمْ تَفْسُقُونَ ضبط ما بعد عذاب الهون : القول على الله غير الحق جاء قبل الإستكبار فى الأرض بغير الحق. وَمُخْرِجُ الْمَيِّتِ مِنَ الْحَيِّ. الوحيدة فى القرأن ومخرج وباقى المواضع يخرج يونس 31 ، الروم نهايات الأيات 97 ، للنوم العلم وللنفس الفقه. إِنَّ فِي ذَلِكُمْ لَآَيَاتٍ لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ فأخرجنا به ، فأخرجنا منه : الباء قبل الميم. الميم ذالكم مثل اسم السورة وليست ذالك. ذَلِكُمُ اللَّهُ رَبُّكُمْ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ خَالِقُ كُلِّ شَيْءٍ فَاعْبُدُوهُ غافؤ 62 ، الزمر 6.


تقدم وحدانيته لا إله إلا هو على خلقه خالق كل شئ أى فى سورة الأنعام. الضبط بالجملة الإنشائية الخالق غافر لمجئ كلمة خالق قبل لا إله إلا هو فى موضع سورة غافر. الضبط بالجملة الإنشائية أتخلقون إفكاً أى أن الموضع الذى ورد فيه لفظ خالق فى موضع غافر كانت نهاية الأية به فأنى تؤفكون وبضبط موضع يتضح أخر. اتَّبِعْ مَا أُوحِيَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ : الأنعام ، وَاتَّبِعْ مَا يُوحَى إِلَيْكَ : يونس ، وَاتَّبِعْ مَا يُوحَى إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ : الأحزاب 2. وَأَعْرِضْ عَنِ الْمُشْرِكِينَ : الأنعام ، الحجر ، وَأَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلِينَ : الأعراف الضبط بالجملة الإنشائية الجاهل لا يعرف. نهاية الأية لِكُلِّ أُمَّةٍ عَمَلَهُمْ ثُمَّ إِلَى رَبِّهِمْ مَرْجِعُهُمْ فَيُنَبِّئُهُمْ بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ وجود لفظة العمل يضبط نهاية الأية. وَأَقْسَمُوا بِاللَّهِ جَهْدَ أَيْمَانِهِمْ. الأنعام ، النحل 38 ، النور 53 ، فاطر رُسُلٌ مِنْكُمْ يَقُصُّونَ عَلَيْكُمْ.


الأنعام ، الأعراف الزمر : يتلون عليكم التركيز على موضع الإختلاف فى سورة الزمر ، تشابه سورتين متتاليتين فى نفس الموضع. مهلك القرى : الأنعام ، القصص 59، ليهلك القرى هود التركيز على موضع الإختلاف فى سورة هود. وَكَذَلِكَ جَعَلْنَا : الأنعام ، النبى قبل أصحاب القرى. وَتَمَّتْ كَلِمَتُ رَبِّكَ صِدْقًا وَعَدْلًا لَا مُبَدِّلَ لِكَلِمَاتِهِ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ وَتَمَّتْ كَلِمَتُ رَبِّكَ الْحُسْنَى عَلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ بِمَا صَبَرُوا وَتَمَّتْ كَلِمَةُ رَبِّكَ لَأَمْلَأَنَّ جَهَنَّمَ مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ الضبط بالسياق ومعرفة مواضعها التاء المفتوحة فى سورتين متتالين. وَلِكُلٍّ دَرَجَاتٌ مِمَّا عَمِلُوا : الأنعام ، الأحقاف وَإِنْ تُطِعْ أَكْثَرَ مَنْ فِي الْأَرْضِ يُضِلُّوكَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ إِنْ يَتَّبِعُونَ إِلَّا الظَّنَّ وَإِنْ هُمْ إِلَّا يَخْرُصُونَ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ مَنْ يَضِلُّ عَنْ سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ كَذَّبَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ حَتَّى ذَاقُوا بَأْسَنَا قُلْ هَلْ عِنْدَكُمْ مِنْ عِلْمٍ فَتُخْرِجُوهُ لَنَا إِنْ تَتَّبِعُونَ إِلَّا الظَّنَّ وَإِنْ أَنْتُمْ إِلَّا تَخْرُصُونَ قُلْ فَلِلَّهِ الْحُجَّةُ الْبَالِغَةُ فَلَوْ شَاءَ لَهَدَاكُمْ أَجْمَعِينَ الضبط بالسياق ومعرفة مواضعها.


تتابع الأيات ، دوران لفظة الضلالة يضلوك ، هو أعلم من يضل. كلوا مما ذكر أسم عليه ، ما لكم ألا تأكلوا أمر وحث على الفعل. الأيتين ، أعلم بالمهتدين ، أعلم بالمعتدين : المهتدى قبل المعتدى. ألا ،لا : الهمزة أولا. كَذَلِكَ زُيِّنَ لِلْكَافِرِينَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ كَذَلِكَ يَجْعَلُ اللَّهُ الرِّجْسَ عَلَى الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ كَذَلِكَ زُيِّنَ لِلْمُسْرِفِينَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ السين فى المسرفين مثل أسم السورة. وأما موضعى الأنعام فالضابط معرفة المثال فى الأية حيث أن من يضله الله يجعل صدره ضيقا حرجا كذلك يكون الرجس على الكافرين كضيق الصدر عند من لم يكتب له الله الهداية.


وما يشعرون. وَإِنْ يُهْلِكُونَ إِلَّا أَنْفُسَهُمْ وَمَا يَشْعُرُونَ 26 وَلَوْ تَرَى إِذْ وُقِفُوا عَلَى النَّارِ.. وَمَا يَمْكُرُونَ إِلَّا بِأَنْفُسِهِمْ وَمَا يَشْعُرُونَ وَإِذَا جَاءَتْهُمْ آيَةٌ قَالُوا لَنْ نُؤْمِنَ حَتَّى نُؤْتَى مِثْلَ مَا أُوتِيَ رُسُلُ اللَّهِ.. الهلاك فى النار ، وضبط تتابع الأيات بالسياق. ما بعد الأيات يُضبط بالسياق وإرتباط المعنى. وَرَبُّكَ الْغَنِيُّ ذُو الرَّحْمَةِ : الأنعام ، وَرَبُّكَ الْغَفُورُ ذُو الرَّحْمَةِ : الكهف كلمة الغفور جاءت فى سورة الكهف التى يغفر لقارئها يوم الجمعة. يَا قَوْمِ اعْمَلُوا عَلَى مَكَانَتِكُمْ إِنِّي عَامِلٌ : الأنعام ، هود 93 ، الزمر التركيز على موضع الإختلاف فى سورة هود سوف. الضبط بالجملة الإنشائية الأنعام فى الدار عاقبة الدار وردت فى الأنعام فسوف تعلمون من تكون له عاقبة الدار.


ضبط تتابع الأيتين ، بالجملة الإنشائية دار الحرث والأنعام. دوران وقالوا فى بداية أيتين متتاليتين. دوران لفظة الإفتراء فى الأية يضبط نهايتها. الضبط بالجملة الإنشائية تحريم رزق الله إفتراء على الله. وَحَرَّمُوا مَا رَزَقَهُمُ اللَّهُ افْتِرَاءً عَلَى اللَّهِ. وَهُوَ الَّذِي أَنْشَأَ جَنَّاتٍ مَعْرُوشَاتٍ وَعَلَى الَّذِينَ هَادُوا حَرَّمْنَا : الأنعام ، النحل ما قصصنا عليك من قبل النحل أى الذى ورد فى سورة الأنعام كل ذى ظفر. سَيَقُولُ الَّذِينَ أَشْرَكُوا : الأنعام ، وَقَالَ الَّذِينَ أَشْرَكُوا النحل الكلمة الأطول فى السورة الأطول سيقول الألف قبل العين أشركنا، عبدنا تناسب السين مع الشين سيقول ، أشركنا. الربع التاسع. تقتلوا ، تقربوا ، تقتلوا ، تقربوا. قتل الولد قبل قتل النفس. القرب من الفواحش أشمل من القرب من مال اليتيم.


الأية العدل بين وفاءين. من إملاق : الأنعام ، خشية إملاق : 31 الأسراء. الضبط من خلال المعنى. الموضع الأول من إملاق أى الأباء فقراء بالفعل ، لذلك جاء البيان نرزقكم. الموضع الثانى خشية إملاق أى الأباء ليسوا فقراء وإنما يخشوا الفقر من النفقة على الأبناء لذا جاء البيان نرزقهم أى أنتم لستم رازقيهم حتى تخشوا الفقر من النفقة عليهم. تقدم الفقر على الخوف من الفقر. الضبط بالكلمة المنحوتة : منكم من إملاق ، نرزق كم. تناسب نهايات الأيات مع ما تحتويه :. الموضع الأول الأفعال المنهى عنه فى الأية كلها تنفى العقل أو لا يكفى أن يكون الرجل غير عاقل إذ يشرك بالله أو يقتل ولده. الموضع الثانى التذكير ببعض الأداب التى قد تغيب عن الكثير الكثير من الناس لإعتقادهم أنها يسيرة كالوفاء بالكيل وغيرها.


الموضع الثالث تحقيق تقوى الله بالإستقامة على طريقه لأن النار على جانبى الطريق فأفهمه. هدى ورحمة ، يؤمنون. وَهُدًى وَرَحْمَةً لَعَلَّهُمْ بِلِقَاءِ رَبِّهِمْ يُؤْمِنُونَ وَهَذَا كِتَابٌ أَنْزَلْنَاهُ مُبَارَكٌ فَاتَّبِعُوهُ وَاتَّقُوا لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ وَلَقَدْ جِئْنَاهُمْ بِكِتَابٍ فَصَّلْنَاهُ عَلَى عِلْمٍ هُدًى وَرَحْمَةً لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ 52 هَلْ يَنْظُرُونَ إِلَّا تَأْوِيلَهُ.. ضب ما بعد الأيات بالسياق. الملائكة ، ربك ، بعض أيات ربك. كثرة الكلمات لطول السورة. إِنَّ الَّذِينَ فَرَّقُوا دِينَهُمْ وَكَانُوا شِيَعًا : الأنعام.


مِنَ الَّذِينَ فَرَّقُوا دِينَهُمْ وَكَانُوا شِيَعًا : 32 الروم. الألف قبل الميم إن ، من. من جاء بالحسنة : الأنعام ، النمل 90 ، القصص عشر الأمثال فى السورة الأطول ، وأنظر سورة القصص. قُلْ أَغَيْرَ اللَّهِ أَبْغِي رَبًّا : الأنعام ، قَالَ أَغَيْرَ اللَّهِ أَبْغِيكُمْ إِلَهًا : الأعراف خلائف الأرض : الأنعام ، خلائف فى الأرض : يونس 14 ، فاطر التركيز على موضع الإختلاف فى سورة الأنعام. إِنَّ رَبَّكَ سَرِيعُ الْعِقَابِ وَإِنَّهُ لَغَفُورٌ رَحِيمٌ إِنَّ رَبَّكَ لَسَرِيعُ الْعِقَابِ وَإِنَّهُ لَغَفُورٌ رَحِيمٌ كلمات خاصة. فَإِنِ اسْتَطَعْتَ أَنْ تَبْتَغِيَ نَفَقًا فِي الْأَرْضِ أَوْ سُلَّمًا فِي السَّمَاءِ فَتَأْتِيَهُمْ بِآيَةٍ قُلْ أَرَأَيْتَكُمْ وَالَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا يَمَسُّهُمُ الْعَذَابُ لَئِنْ أَنْجَانَا مِنْ هَذِهِ لَنَكُونَنَّ مِنَ الشَّاكِرِينَ 63 وليست أنجيتنا. اتَّبِعْ مَا أُوحِيَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ وَأَعْرِضْ عَنِ الْمُشْرِكِينَ وليست يوحى.


أَوْ يَلْبِسَكُمْ شِيَعًا سَيَجْزِيهِمْ بِمَا كَانُوا يَفْتَرُونَ سَيَجْزِيهِمْ وَصْفَهُمْ إِنَّهُ حَكِيمٌ عَلِيمٌ ثَمَانِيَةَ أَزْوَاجٍ مِّنَ الضَّأْنِ اثْنَيْنِ وَمِنَ الْمَعْزِ اثْنَيْنِ قُلْ آلذَّكَرَيْنِ حَرَّمَ أَمِ الأُنثَيَيْنِ وَمِنَ الإِبْلِ اثْنَيْنِ وَمِنَ الْبَقَرِ اثْنَيْنِ قُلْ آلذَّكَرَيْنِ حَرَّمَ أَمِ الأُنثَيَيْنِ قُل لاَّ أَجِدُ فِي مَا أُوْحِيَ إِلَيَّ مُحَرَّمًا عَلَى طَاعِمٍ يَطْعَمُهُ إِلاَّ سَيَقُولُ الَّذِينَ أَشْرَكُواْ لَوْ شَاء اللّهُ مَا أَشْرَكْنَا وَلاَ آبَاؤُنَا وَلاَ حَرَّمْنَا مِن شَيْءٍ كَذَلِكَ كَذَّبَ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِم حَتَّى ذَاقُواْ بَأْسَنَا قُلْ هَلْ عِندَكُم مِّنْ عِلْمٍ فَتُخْرِجُوهُ لَنَا إِن تَتَّبِعُونَ إِلاَّ الظَّنَّ وَإِنْ أَنتُمْ إَلاَّ تَخْرُصُونَ قُلْ فَلِلّهِ الْحُجَّةُ الْبَالِغَةُ فَلَوْ شَاء لَهَدَاكُمْ أَجْمَعِينَ قُلْ هَلُمَّ شُهَدَاءكُمُ الَّذِينَ يَشْهَدُونَ أَنَّ اللّهَ حَرَّمَ هَـذَا فَإِن شَهِدُواْ فَلاَ تَشْهَدْ مَعَهُمْ قُلْ تَعَالَوْاْ أَتْلُ مَا حَرَّمَ رَبُّكُمْ عَلَيْكُمْ أَلاَّ تُشْرِكُواْ بِهِ شَيْئًا وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا هَلْ يَنظُرُونَ إِلاَّ أَن تَأْتِيهُمُ الْمَلآئِكَةُ أَوْ يَأْتِيَ رَبُّكَ أَوْ يَأْتِيَ بَعْضُ آيَاتِ رَبِّكَ يَوْمَ يَأْتِي بَعْضُ آيَاتِ رَبِّكَ لاَ يَنفَعُ نَفْسًا إِيمَانُهَا لَمْ تَكُنْ آمَنَتْ مِن قَبْلُ أَوْ كَسَبَتْ فِي إِيمَانِهَا خَيْرًا قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ قُلْ إِنَّنِي هَدَانِي رَبِّي إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ دِينًا قِيَمًا مِّلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ قُلْ إِنَّ صَلاَتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ قُلْ أَغَيْرَ اللّهِ أَبْغِي رَبًّا وَهُوَ رَبُّ كُلِّ شَيْءٍ وَلاَ تَكْسِبُ كُلُّ نَفْسٍ إِلاَّ عَلَيْهَا قُل لِّمَن مَّا فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ قُل لِلّهِ كَتَبَ عَلَى نَفْسِهِ الرَّحْمَةَ لَيَجْمَعَنَّكُمْ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ وَإِذَا جَاءكَ الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِآيَاتِنَا فَقُلْ سَلاَمٌ عَلَيْكُمْ كَتَبَ رَبُّكُمْ عَلَى نَفْسِهِ الرَّحْمَةَ أَنَّهُ مَن عَمِلَ مِنكُمْ سُوءًا بِجَهَالَةٍ ثُمَّ تَابَ مِن بَعْدِهِ وَأَصْلَحَ فَأَنَّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ قُل لِّمَن مَّا فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ قُل لِلّهِ كَتَبَ عَلَى نَفْسِهِ الرَّحْمَةَ لَيَجْمَعَنَّكُمْ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ لاَ رَيْبَ فِيهِ الَّذِينَ خَسِرُواْ أَنفُسَهُمْ فَهُمْ لاَ يُؤْمِنُونَ الَّذِينَ آتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ يَعْرِفُونَهُ كَمَا يَعْرِفُونَ أَبْنَاءهُمُ الَّذِينَ خَسِرُواْ أَنفُسَهُمْ فَهُمْ لاَ يُؤْمِنُونَ وَلَهُ مَا سَكَنَ فِي اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ وَتَمَّتْ كَلِمَتُ رَبِّكَ صِدْقًا وَعَدْلاً لاَّ مُبَدِّلِ لِكَلِمَاتِهِ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ قُلْ أَغَيْرَ اللّهِ أَتَّخِذُ وَلِيًّا فَاطِرِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَهُوَ يُطْعِمُ وَلاَ يُطْعَمُ أَفَغَيْرَ اللّهِ أَبْتَغِي حَكَمًا وَهُوَ الَّذِي أَنَزَلَ إِلَيْكُمُ الْكِتَابَ مُفَصَّلاً وَإِن كَانَ كَبُرَ عَلَيْكَ إِعْرَاضُهُمْ فَإِنِ اسْتَطَعْتَ أَن تَبْتَغِيَ نَفَقًا فِي الأَرْضِ أَوْ سُلَّمًا فِي السَّمَاء فَتَأْتِيَهُم بِآيَةٍ وَلَوْ شَاء اللّهُ لَجَمَعَهُمْ عَلَى الْهُدَى فَلاَ تَكُونَنَّ مِنَ الْجَاهِلِينَ أَفَغَيْرَ اللّهِ أَبْتَغِي حَكَمًا وَهُوَ الَّذِي أَنَزَلَ إِلَيْكُمُ الْكِتَابَ مُفَصَّلاً وَالَّذِينَ آتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ يَعْلَمُونَ أَنَّهُ مُنَزَّلٌ مِّن رَّبِّكَ بِالْحَقِّ فَلاَ تَكُونَنَّ مِنَ الْمُمْتَرِينَ وَإِن يَمْسَسْكَ اللّهُ بِضُرٍّ فَلاَ كَاشِفَ لَهُ إِلاَّ هُوَ وَإِن يَمْسَسْكَ بِخَيْرٍ فَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدُيرٌ وَإِن كَانَ كَبُرَ عَلَيْكَ إِعْرَاضُهُمْ فَإِنِ اسْتَطَعْتَ أَن تَبْتَغِيَ نَفَقًا فِي الأَرْضِ أَوْ سُلَّمًا فِي السَّمَاء وَإِن تُطِعْ أَكْثَرَ مَن فِي الأَرْضِ يُضِلُّوكَ عَن سَبِيلِ اللّهِ إِن يَتَّبِعُونَ إِلاَّ الظَّنَّ وَإِنْ هُمْ إِلاَّ يَخْرُصُونَ وَهُوَ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ بِالْحَقِّ وَيَوْمَ يَقُولُ كُن فَيَكُونُ قَوْلُهُ الْحَقُّ وَلَهُ الْمُلْكُ يَوْمَ يُنفَخُ فِي الصُّوَرِ عَالِمُ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْخَبِيرُ فَلَمَّا رَأَى الشَّمْسَ بَازِغَةً قَالَ هَـذَا رَبِّي هَـذَآ أَكْبَرُ فَلَمَّا أَفَلَتْ قَالَ يَا قَوْمِ إِنِّي بَرِيءٌ مِّمَّا تُشْرِكُونَ الَّذِينَ آمَنُواْ وَلَمْ يَلْبِسُواْ إِيمَانَهُم بِظُلْمٍ أُوْلَـئِكَ لَهُمُ الأَمْنُ وَهُم مُّهْتَدُونَ وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَى عَلَى اللّهِ كَذِبًا أَوْ كَذَّبَ بِآيَاتِهِ إِنَّهُ لاَ يُفْلِحُ الظَّالِمُونَ وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَى عَلَى اللّهِ كَذِبًا أَوْ قَالَ أُوْحِيَ إِلَيَّ وَلَمْ يُوحَ إِلَيْهِ شَيْءٌ وَمِنَ الإِبْلِ اثْنَيْنِ وَمِنَ الْبَقَرِ اثْنَيْنِ قُلْ آلذَّكَرَيْنِ حَرَّمَ أَمِ الأُنثَيَيْنِ أَمَّا اشْتَمَلَتْ عَلَيْهِ أَرْحَامُ الأُنثَيَيْنِ أَمْ كُنتُمْ شُهَدَاء إِذْ وَصَّاكُمُ اللّهُ بِهَـذَا فَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَى عَلَى اللّهِ كَذِبًا لِيُضِلَّ النَّاسَ بِغَيْرِ عِلْمٍ إِنَّ اللّهَ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ أَوْ تَقُولُواْ لَوْ أَنَّا أُنزِلَ عَلَيْنَا الْكِتَابُ لَكُنَّا أَهْدَى مِنْهُمْ فَقَدْ جَاءكُم بَيِّنَةٌ مِّن رَّبِّكُمْ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ فَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّن كَذَّبَ بِآيَاتِ اللّهِ وَصَدَفَ عَنْهَا سَنَجْزِي الَّذِينَ يَصْدِفُونَ عَنْ آيَاتِنَا سُوءَ الْعَذَابِ بِمَا كَانُواْ يَصْدِفُونَ وَيَوْمَ نَحْشُرُهُمْ جَمِيعًا ثُمَّ نَقُولُ لِلَّذِينَ أَشْرَكُواْ أَيْنَ شُرَكَآؤُكُمُ الَّذِينَ كُنتُمْ تَزْعُمُونَ وَيَوْمَ يِحْشُرُهُمْ جَمِيعًا يَا مَعْشَرَ الْجِنِّ قَدِ اسْتَكْثَرْتُم مِّنَ الإِنسِ وَقَالَ أَوْلِيَآؤُهُم مِّنَ الإِنسِ وَلَقَدْ جِئْتُمُونَا فُرَادَى كَمَا خَلَقْنَاكُمْ أَوَّلَ مَرَّةٍ وَتَرَكْتُم مَّا خَوَّلْنَاكُمْ وَرَاء ظُهُورِكُمْ وَمَا نَرَى مَعَكُمْ شُفَعَاءكُمُ الَّذِينَ زَعَمْتُمْ أَنَّهُمْ فِيكُمْ شُرَكَاء لَقَد تَّقَطَّعَ بَيْنَكُمْ وَضَلَّ عَنكُم مَّا كُنتُمْ تَزْعُمُونَ ثُمَّ لَمْ تَكُن فِتْنَتُهُمْ إِلاَّ أَن قَالُواْ وَاللّهِ رَبِّنَا مَا كُنَّا مُشْرِكِينَ ثُمَّ رُدُّواْ إِلَى اللّهِ مَوْلاَهُمُ الْحَقِّ أَلاَ لَهُ الْحُكْمُ وَهُوَ أَسْرَعُ الْحَاسِبِينَ ثُمَّ آتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ تَمَامًا عَلَى الَّذِيَ أَحْسَنَ وَتَفْصِيلاً لِّكُلِّ شَيْءٍ وَهُدًى وَرَحْمَةً انظُرْ كَيْفَ كَذَبُواْ عَلَى أَنفُسِهِمْ وَضَلَّ عَنْهُم مَّا كَانُواْ يَفْتَرُونَ وَكَذَلِكَ جَعَلْنَا لِكُلِّ نِبِيٍّ عَدُوًّا شَيَاطِينَ الإِنسِ وَالْجِنِّ يُوحِي بَعْضُهُمْ إِلَى بَعْضٍ زُخْرُفَ الْقَوْلِ غُرُورًا وَلَوْ شَاء رَبُّكَ مَا فَعَلُوهُ فَذَرْهُمْ وَمَا يَفْتَرُونَ وَكَذَلِكَ زَيَّنَ لِكَثِيرٍ مِّنَ الْمُشْرِكِينَ قَتْلَ أَوْلاَدِهِمْ شُرَكَآؤُهُمْ لِيُرْدُوهُمْ وَلِيَلْبِسُواْ عَلَيْهِمْ دِينَهُمْ وَلَوْ شَاء اللّهُ مَا فَعَلُوهُ فَذَرْهُمْ وَمَا يَفْتَرُونَ وَقَالُواْ هَـذِهِ أَنْعَامٌ وَحَرْثٌ حِجْرٌ لاَّ يَطْعَمُهَا إِلاَّ مَن نّشَاء بِزَعْمِهِمْ وَأَنْعَامٌ حُرِّمَتْ ظُهُورُهَا وَأَنْعَامٌ لاَّ يَذْكُرُونَ اسْمَ اللّهِ عَلَيْهَا افْتِرَاء عَلَيْهِ سَيَجْزِيهِم بِمَا كَانُواْ يَفْتَرُونَ وَهُمْ يَنْهَوْنَ عَنْهُ وَيَنْأَوْنَ عَنْهُ وَإِن يُهْلِكُونَ إِلاَّ أَنفُسَهُمْ وَمَا يَشْعُرُونَ وَكَذَلِكَ جَعَلْنَا فِي كُلِّ قَرْيَةٍ أَكَابِرَ مُجَرِمِيهَا لِيَمْكُرُواْ فِيهَا وَمَا يَمْكُرُونَ إِلاَّ بِأَنفُسِهِمْ وَمَا يَشْعُرُونَ بَلْ بَدَا لَهُم مَّا كَانُواْ يُخْفُونَ مِن قَبْلُ وَلَوْ رُدُّواْ لَعَادُواْ لِمَا نُهُواْ عَنْهُ وَإِنَّهُمْ لَكَاذِبُونَ بَلْ إِيَّاهُ تَدْعُونَ فَيَكْشِفُ مَا تَدْعُونَ إِلَيْهِ إِنْ شَاء وَتَنسَوْنَ مَا تُشْرِكُونَ قَدْ خَسِرَ الَّذِينَ كَذَّبُواْ بِلِقَاء اللّهِ حَتَّى إِذَا جَاءتْهُمُ السَّاعَةُ بَغْتَةً قَالُواْ يَا حَسْرَتَنَا عَلَى مَا فَرَّطْنَا فِيهَا قَدْ نَعْلَمُ إِنَّهُ لَيَحْزُنُكَ الَّذِي يَقُولُونَ فَإِنَّهُمْ لاَ يُكَذِّبُونَكَ وَلَكِنَّ الظَّالِمِينَ بِآيَاتِ اللّهِ يَجْحَدُونَ قَدْ جَاءكُم بَصَآئِرُ مِن رَّبِّكُمْ فَمَنْ أَبْصَرَ فَلِنَفْسِهِ وَمَنْ عَمِيَ فَعَلَيْهَا وَمَا أَنَاْ عَلَيْكُم بِحَفِيظٍ قَدْ خَسِرَ الَّذِينَ قَتَلُواْ أَوْلاَدَهُمْ سَفَهًا بِغَيْرِ عِلْمٍ وَحَرَّمُواْ مَا رَزَقَهُمُ اللّهُ افْتِرَاء عَلَى اللّهِ وَمَا مِن دَآبَّةٍ فِي الأَرْضِ وَلاَ طَائِرٍ يَطِيرُ بِجَنَاحَيْهِ إِلاَّ أُمَمٌ أَمْثَالُكُم مَّا فَرَّطْنَا فِي الكِتَابِ مِن شَيْءٍ ثُمَّ إِلَى رَبِّهِمْ ي ُحْش َرُونَ وَأَنْ أَقِيمُواْ الصَّلاةَ وَاتَّقُوهُ وَهُوَ الَّذِيَ إِلَيْهِ ت ُحْش َرُونَ وَالَّذِينَ كَذَّبُواْ بِآيَاتِنَا صُمٌّ وَبُكْمٌ فِي الظُّلُمَاتِ مَن يَشَإِ اللّهُ يُضْلِلْهُ وَمَن يَشَأْ يَجْعَلْهُ عَلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ وَالَّذِينَ كَذَّبُواْ بِآيَاتِنَا يَمَسُّهُمُ الْعَذَابُ بِمَا كَانُواْ يَفْسُقُونَ وَمِنْ آبَائِهِمْ وَذُرِّيَّاتِهِمْ وَإِخْوَانِهِمْ وَاجْتَبَيْنَاهُمْ وَهَدَيْنَاهُمْ إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ ثَمَانِيَةَ أَزْوَاجٍ مِّنَ الضَّأْنِ اثْنَيْنِ وَمِنَ الْمَعْزِ اثْنَيْنِ قُلْ آلذَّكَرَيْنِ حَرَّمَ أَمِ الأُنثَيَيْنِ أَمَّا اشْتَمَلَتْ عَلَيْهِ أَرْحَامُ الأُنثَيَيْنِ نَبِّؤُونِي بِعِلْمٍ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ فَلَمَّا نَسُواْ مَا ذُكِّرُواْ بِهِ فَتَحْنَا عَلَيْهِمْ أَبْوَابَ كُلِّ شَيْءٍ حَتَّى إِذَا فَرِحُواْ بِمَا أُوتُواْ أَخَذْنَاهُم بَغْتَةً فَلَمَّا جَنَّ عَلَيْهِ اللَّيْلُ رَأَى كَوْكَبًا قَالَ هَـذَا رَبِّي فَلَمَّا أَفَلَ قَالَ لا أُحِبُّ الآفِلِينَ فَلَمَّا رَأَى الْقَمَرَ بَازِغًا قَالَ هَـذَا رَبِّي فَلَمَّا أَفَلَ قَالَ لَئِن لَّمْ يَهْدِنِي رَبِّي لأكُونَنَّ مِنَ الْقَوْمِ الضَّالِّينَ فَقُطِعَ دَابِرُ الْقَوْمِ الَّذِينَ ظَلَمُواْ وَالْحَمْدُ لِلّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ قُلْ أَرَأَيْتُمْ إِنْ أَخَذَ اللّهُ سَمْعَكُمْ وَأَبْصَارَكُمْ وَخَتَمَ عَلَى قُلُوبِكُم مَّنْ إِلَـهٌ غَيْرُ اللّهِ يَأْتِيكُم بِهِ انظُرْ كَيْفَ نُصَرِّفُ الآيَاتِ ثُمَّ هُمْ يَصْدِفُونَ وَإِذَا رَأَيْتَ الَّذِينَ يَخُوضُونَ فِي آيَاتِنَا فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ حَتَّى يَخُوضُواْ فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ وَإِمَّا يُنسِيَنَّكَ الشَّيْطَانُ فَلاَ تَقْعُدْ بَعْدَ الذِّكْرَى مَعَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ وَكَذَلِكَ فَتَنَّا بَعْضَهُم بِبَعْضٍ لِّيَقُولواْ أَهَـؤُلاء مَنَّ اللّهُ عَلَيْهِم مِّن بَيْنِنَا أَلَيْسَ اللّهُ بِأَعْلَمَ بِالشَّاكِرِينَ وَكَذَلِكَ نفَصِّلُ الآيَاتِ وَلِتَسْتَبِينَ سَبِيلُ الْمُجْرِمِينَ وَكَذَلِكَ نُرِي إِبْرَاهِيمَ مَلَكُوتَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَلِيَكُونَ مِنَ الْمُوقِنِينَ وَكَذَلِكَ نُصَرِّفُ الآيَاتِ وَلِيَقُولُواْ دَرَسْتَ وَلِنُبَيِّنَهُ لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ وَكَذَلِكَ جَعَلْنَا لِكُلِّ نِبِيٍّ عَدُوًّا شَيَاطِينَ الإِنسِ وَالْجِنِّ يُوحِي بَعْضُهُمْ إِلَى بَعْضٍ زُخْرُفَ الْقَوْلِ غُرُورًا وَكَذَلِكَ نُوَلِّي بَعْضَ الظَّالِمِينَ بَعْضًا بِمَا كَانُواْ يَكْسِبُونَ وَكَذَلِكَ زَيَّنَ لِكَثِيرٍ مِّنَ الْمُشْرِكِينَ قَتْلَ أَوْلاَدِهِمْ شُرَكَآؤُهُمْ لِيُرْدُوهُمْ وَلِيَلْبِسُواْ عَلَيْهِمْ دِينَهُمْ وَإِذَا جَاءكَ الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِآيَاتِنَا فَقُلْ سَلاَمٌ عَلَيْكُمْ كَتَبَ رَبُّكُمْ عَلَى نَفْسِهِ الرَّحْمَةَ وَإِذَا رَأَيْتَ الَّذِينَ يَخُوضُونَ فِي آيَاتِنَا فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ حَتَّى يَخُوضُواْ فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ وَإِذَا جَاءتْهُمْ آيَةٌ قَالُواْ لَن نُّؤْمِنَ حَتَّى نُؤْتَى مِثْلَ مَا أُوتِيَ رُسُلُ اللّهِ قُل لاَّ أَجِدُ فِي مَا أُوْحِيَ إِلَيَّ مُحَرَّمًا عَلَى طَاعِمٍ يَطْعَمُهُ إِلاَّ أَن يَكُونَ مَيْتَةً أَوْ دَمًا مَّسْفُوحًا أَوْ لَحْمَ خِنزِيرٍ فَإِنَّهُ رِجْسٌ أَوْ فِسْقًا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللّهِ بِهِ فَمَنِ اضْطُرَّ غَيْرَ بَاغٍ وَلاَ عَادٍ فَإِنَّ رَبَّكَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ وَهُوَ الَّذِي جَعَلَكُمْ خَلاَئِفَ الأَرْضِ وَرَفَعَ بَعْضَكُمْ فَوْقَ بَعْضٍ دَرَجَاتٍ لِّيَبْلُوَكُمْ فِي مَا آتَاكُمْ إِنَّ رَبَّكَ سَرِيعُ الْعِقَابِ وَإِنَّهُ لَغَفُورٌ رَّحِيمٌ فَإِن كَذَّبُوكَ فَقُل رَّبُّكُمْ ذُو رَحْمَةٍ وَاسِعَةٍ وَلاَ يُرَدُّ بَأْسُهُ عَنِ الْقَوْمِ الْمُجْرِمِينَ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ مَن يَضِلُّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ قُلْ هُوَ الْقَادِرُ عَلَى أَن يَبْعَثَ عَلَيْكُمْ عَذَابًا مِّن فَوْقِكُمْ أَوْ مِن تَحْتِ أَرْجُلِكُمْ أَوْ يَلْبِسَكُمْ شِيَعاً وَيُذِيقَ بَعْضَكُم بَأْسَ بَعْضٍ انظُرْ كَيْفَ نُصَرِّفُ الآيَاتِ لَعَلَّهُمْ يَفْقَهُونَ وَذَرِ الَّذِينَ اتَّخَذُواْ دِينَهُمْ لَعِبًا وَلَهْوًا وَغَرَّتْهُمُ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا وَذَكِّرْ بِهِ أَن تُبْسَلَ نَفْسٌ بِمَا كَسَبَتْ وَذَرُواْ ظَاهِرَ الإِثْمِ وَبَاطِنَهُ إِنَّ الَّذِينَ يَكْسِبُونَ الإِثْمَ سَيُجْزَوْنَ بِمَا كَانُواْ يَقْتَرِفُونَ وَحَآجَّهُ قَوْمُهُ قَالَ أَتُحَاجُّونِّي فِي اللّهِ وَقَدْ هَدَانِ وَلاَ أَخَافُ مَا تُشْرِكُونَ بِهِ إِلاَّ أَن يَشَاء رَبِّي شَيْئًا وَسِعَ رَبِّي كُلَّ شَيْءٍ عِلْمًا أَفَلاَ تَتَذَكَّرُونَ وَلاَ تَقْرَبُواْ مَالَ الْيَتِيمِ إِلاَّ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ حَتَّى يَبْلُغَ أَشُدَّهُ وَأَوْفُواْ الْكَيْلَ وَالْمِيزَانَ بِالْقِسْطِ لاَ نُكَلِّفُ نَفْسًا إِلاَّ وُسْعَهَا وَإِذَا قُلْتُمْ فَاعْدِلُواْ وَلَوْ كَانَ ذَا قُرْبَى وَبِعَهْدِ اللّهِ أَوْفُواْ ذَلِكُمْ وَصَّاكُم بِهِ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ



ضبط متشابهات سورة الأنعام. بدايات الأرباع. بداية السورة. الربع الأول. وَلَهُ مَا سَكَنَ فِي اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ الربع الثانى. إِنَّمَا يَسْتَجِيبُ الَّذِينَ يَسْمَعُونَ وَالْمَوْتَى يَبْعَثُهُمُ اللَّهُ ثُمَّ إِلَيْهِ يُرْجَعُونَ الربع الثالث. وَعِنْدَهُ مَفَاتِحُ الْغَيْبِ لَا يَعْلَمُهَا إِلَّا هُوَ الربع الرابع. وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ لِأَبِيهِ آَزَرَ أَتَتَّخِذُ أَصْنَامًا آَلِهَةً إِنِّي أَرَاكَ وَقَوْمَكَ فِي ضَلَالٍ مُبِينٍ الربع الخامس. إِنَّ اللَّهَ فَالِقُ الْحَبِّ وَالنَّوَى يُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ وَمُخْرِجُ الْمَيِّتِ مِنَ الْحَيِّ ذَلِكُمُ اللَّهُ فَأَنَّى تُؤْفَكُونَ الربع السادس.


وَلَوْ أَنَّنَا نَزَّلْنَا إِلَيْهِمُ الْمَلَائِكَةَ وَكَلَّمَهُمُ الْمَوْتَى الربع السابع. لَهُمْ دَارُ السَّلَامِ عِنْدَ رَبِّهِمْ وَهُوَ وَلِيُّهُمْ بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ الربع الثامن. قُلْ تَعَالَوْا أَتْلُ مَا حَرَّمَ رَبُّكُمْ عَلَيْكُمْ ضبط بدايات الأرباع. سكن الموتى الغيب. قال إبراهيم إن الله فالق الحب. نزل الملائكة فى دار السلام والجنات المعروشات. الربع الأخير : قل تعالوا. حرف الراء ذك ر - ال ر حمن - الشع ر اء. طول الكلمة فى السورة الأطول فسوف يأتيهم. تقدم الزيادة على النقصان فسوف يأتيهم - ألم يروا فسيأتيهم - أولم يروا.


دوران قرن يضبط وأنشأنا من بعدهم قرنا وليست قرونا. من قبلهم من قرن. الأنعام 6 ، ص 3 ، السجدة 26 وما عدا هذه المواضع : قبلهم من قرن. الزيادة فى سورة الأنعام ومعها ص والسجدة. الضبط بمعرفة مواضع الإختلاف والتركيز عليها حال قراءة السورة. الأنعام 8 ، هود 12 ، الفرقان 7. إليه فى سورة الفرقان وعليه فى سورتى الأنعام وهود التركيز على موضع الإختلاف. جميعها أنزل دوران الكلمة. الألف قبل النون. الأنعام 10 ، الأنبياء 41 ، الرعد التركيز على موضع الخلاف فى سورة الرعد. قُلْ سِيرُوا فِي الْأَرْضِ ثُمَّ انْظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُكَذِّبِينَ وما عدا سورة الأنعام فانظروا الوحيدة فى الأنعام ثم أنظروا وباقى المواضع فانظروا.


التركيز على موضع الإختلاف. قُلْ أَغَيْرَ اللَّهِ أَتَّخِذُ وَلِيًّا فَاطِرِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ كلمة فاطر جاءت ثلاث مرات بالفتح ومرتان بالكسر ومرة بالضم. بالكسر فى سور الأنعام 14، إبراهيم 10 ، فاطر1. بالفتح فى سور يوسف ، الزمر 46 ،. بالضم فى سورة الشورى وتُضبط بالأعراب وهنا تُعرب فى موضع الأنعام. بدل مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة من لفظ الجلالة. قُلْ إِنِّي أَخَافُ إِنْ عَصَيْتُ رَبِّي عَذَابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ عذاب يوم عظيم فى سورة الأنعام وسور أخرى ولكن ما جاء فى سورة هود وأنفردت به : عذاب كبير ، أليم ، محيط. وَذَلِكَ الْفَوْزُ الْمُبِينُ 16 الأنعام، ذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْمُبِينُ 30 الجاثية. لم تأت الفوز المبين إلا فى هاتين السورتين. الهاء فى هو مثل أسم السورة. وَإِنْ يَمْسَسْكَ بِخَيْرٍ : الأنعام 17، وَإِنْ يُرِدْكَ بِخَيْرٍ : يونس تضبط بالجملة الإنشائية أراد يونس الخير.


قُلْ كَفَى بِاللَّهِ بَيْنِي وَبَيْنَكُمْ شَهِيدًا العنكبوت وما عداها شهيدا بينى وبينكم ومنها موضع الأنعام التركيز على موضع الإختلاف فى سورة العنكبوت تقدم بينى وبينكم الباء مثل أسم السورة. الأنعام 21 ، يونس الواو قبل الفاء ، الضبط بالجملة الإنشائية الظلم جرم. وفى سورة الأنعام دوران ومن أظلم الضبط بدوران الكلمة لم تأتى فمن أظلم. نحشرهم جميعاً الأنعام 22 ، يونس يحشرهم جميعاً الأنعام ، سبأ نحشرهم مع أهل الشرك. فى موضع الأنعام 22 : أين شركاؤكم ، وليست شركاءى : الميم مثل أسم السورة. ومنهم من يستمع إليك الأنعام 25 ، محمد 16 ، يستمعون إليك يونس التركيز على موضع الإختلاف فى سورة يونس الواو والنون فى يستمعون مثل أسم السورة. جَعَلْنَا عَلَى قُلُوبِهِمْ أَكِنَّةً أَنْ يَفْقَهُوهُ وَفِي آَذَانِهِمْ وَقْرًا. الأنعام 25 ، الكهف 57 ، الإسراء الضبط بالسياق. إِنْ هِيَ إِلَّا حَيَاتُنَا الدُّنْيَا. نلاحظ الزيادة مع الزيادة فى ترتيب السور. إِنْ هِيَ إِلَّا حَيَاتُنَا الدُّنْيَا.. الأنعام إِنْ هِيَ إِلَّا حَيَاتُنَا الدُّنْيَا نَمُوتُ وَنَحْيَا.. المؤمنون مَا هِيَ إِلَّا حَيَاتُنَا الدُّنْيَا نَمُوتُ وَنَحْيَا وَمَا يُهْلِكُنَا إِلَّا الدَّهْرُ..


الجاثية وَمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلَّا لَعِبٌ وَلَهْوٌ.. التركيز على موضع الإختلاف اللهو قبل اللعب فى الأعراف 51 والعنكبوت 64 وما عداها فى موضع الأنعام ومواضع أخرى اللعب قبل اللهو وهذه المواضع : الأنعام 70 ، محمد 36 ، الحديد ضبط تتابع الأيتين 36 ، 37 بالجملة الإنشائية الموتى يطلبون أية. لولا نُزّل. الأنعام 37 ، الفرقان 32 ، الزخرف التركيز على مواضع نُزل لقلتها الأنعام والفرقان والزخرف. والضبط بالجملة الإنشائية نعم زخرف الفرقان. وَمَا مِنْ دَابَّةٍ فِي الْأَرْضِ الأنعام 38 هود 6. قُلْ أَرَأَيْتَكُمْ إِنْ أَتَاكُمْ عَذَابُ اللَّهِ. الأنعام 40 ، الضبط بالجملة الإنشائية : أو أولاً. وَالَّذِينَ كَذَّبُوا بِآَيَاتِنَا. الأنعام 39 ، الأية الأطول أولاً. لَقَدْ أَرْسَلْنَا إِلَى أُمَمٍ مِنْ قَبْلِكَ الأنعام 42 ، النحل تتمة الأيات بالسياق.


فَتَطْرُدَهُمْ فَتَكُونَ مِنَ الظَّالِمِينَ لضبط نهاية الأية دوران حرفى الصاد والظاء فى نفس الصفحة 46 : يصدفون ، 46 الظالمون. نصرف الأيات ثم هم يصدفون 46،لعلهم يفقهون دوران كلمات بها حرف قاف فى الموضع الثانى تناسب نهاية الأية : القادر ، فوقكم ، يذيق. لعلهم يتضرعون الأنعام 42 ، لعلهم يضرعون الأعراف



Please wait while your request is being verified...,انت الزائر

Webمتشابهات في سورة الأنعام مع نفسها * (بِرَبِّهِم يَعْدِلُونَ): (الْحَمْدُ لِلّهِ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَجَعَلَ الظُّلُمَاتِ وَالنُّورَ ثُمَّ الَّذِينَ كَفَرُواْ بِرَبِّهِم يَعْدِلُونَ (1)) Webمتشابهات سورة الانعام مع سور الدورة الخامسة و باقي سور القران الكريم. منفردات سورة الانعام. روابط و ضبط لسورة الانعام. رسالة أحدث رسالة أقدم الصفحة الرئيسية Webوفى سورة الأنعام دوران (ومن أظلم) الضبط بدوران الكلمة (لم تأتى فمن أظلم) ومن أظلم ممن أفترى على الله كذبا أوكذب بأياته / أو قال أوحى إلى ولم يوح إليه شئ: 21 ، التكذيب فى الأية الأولى ثم الإدعاء Web * متشابهات وانفردات (سورة الأنعام) مع نفسها تجويدي سهل وبسيط K subscribers Subscribe Share 17K views 1 year ago متشابهات وانفردات (سورة الأنعام) مع نفسها Show Webمتشابهات سورة الأنعام و انفراداتها - تحميل اسم الملف متشابهات سورة الأنعام و انفراداتها نوع الملف pdf حجم الملف MB تاريخ الرفع م عدد التحميلات ملف مخالف: إرسال إبلاغ عن المحتوى تم إيجاد الملف اضغط هنا Webمتشابهات سورة الأنعام مع نفسها وَقَالُوا لَوْلَا أُنزِلَ عَلَيْهِ"" وَقَالُوا لَوْلَا أُنزِلَ عَلَيْهِ مَلَكٌ ۖ وَلَوْ أَنزَلْنَا مَلَكًا لَّقُضِيَ الْأَمْرُ ثُمَّ لَا يُنظَرُونَ ... read more



Tap here to review the details. Click here to review the details. عذاب الهون. ثُمَّ رُدُّوا إِلَى اللَّهِ : الأنعام 62 ، وَرُدُّوا إِلَى اللَّهِ : يونس سَيَجْزِيهِمْ وَصْفَهُمْ إِنَّهُ حَكِيمٌ عَلِيمٌ



Show related SlideShares at end. الضبط بالجملة الإنشائية الخالق غافر لمجئ كلمة خالق قبل لا إله إلا هو فى موضع سورة غافر. دوران كلمات بها حرف قاف فى الموضع الثانى تناسب نهاية الأية : القادر ، فوقكم ، يذيق. وفى سورة الأعراف نفصل جاءت فى الأيات 32 ، والأية 58 نصرف, متشابهات سورة الأنعام مع نفسها. النبى قبل أصحاب القرى. الضبط بالجملة الإنشائية الأنعام فى الدار عاقبة الدار وردت فى الأنعام فسوف تعلمون من تكون له عاقبة الدار.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق