الاثنين، 20 مارس 2023

كيف اتعامل مع الموظف المتمرد

كيف اتعامل مع الموظف المتمرد

9 طرق للتعامل مع الموظف العنيد على كل مدير معرفتها,أسباب تمرد الموظفين

حالة التمرد الأولية في مكان العمل واضحة ومباشرة: يقول المدير فعل أ. يقول الموظف لا. هذا عصيان. يحدث هذا طوال الوقت – أحيانًا من خلال التمرد المطلق وأحيانًا من خلال النسيان وتوقعات المدير غير الواقعية See more WebNov 20,  · فهناك موظفون يشعرون بأن سجلهم الحافل يتحدث نيابة عنهم، وأنهم ليسوا في حاجة إلى التكيف مع المعايير الجديدة للشركة أو القيام بالمهام الجديدة، بل ويتصرفون عن عمد ضد هذه المعايير ويمتنعون عن تنفيذ التعليمات. ونتيجة لذلك تعرضوا لعقوبات Webببنظري هذا الموظف ضحية ويجب معالجته من خلال التعامل معه كالتالي: بإشراك زملائه الآخرين مع رئيسهم لكي يوحد الرأي أمام وجهة نظره، فعندما يرى الكل يجمع على رأي واحد سيتخلى عن وجهة نظره WebAug 23,  · ويجب أن يسارعا بوضع المبادئ التوجيهية والإصرار على الالتزام بها، أما إذا كان هناك مبادئ وأوامر صارمة بالفعل فينبغي التفكير في تخفيفها تدريجيًا. توقع حدوث أخطاء يتزامن مع وضع قواعد أن يكون هناك عقاب ما عند مخالفتها في حدود منطقية ... read more




وفي المقابل، إذا أخذت الأمور بالانفلات وأصبح حب الذات أو الكبرياء هو المعيار الفاصل في التعامل عند الموظفين فسوف يكونون على ثقة تامة بأنك لن تسمح بذلك. من الاخر ملوش لزمة عندى لان الشغل محتاج التعاون بين افراد الشركة وليس العناد. أولا سأحاول معه بالنصيحة مرة واثنين فقط وفي الثالثة سيكون إنذار وتحذير شفهي وبعدها إنذار كتابي ومن ثم جزاء بالخصم لمدة ثلاث مرات وفي حال التكرار للمرة الرابعة بالخصم سيتم فصله من العمل حيث لا يستحق الوجود في المكان ليس فقط لأنه يعاندني ولا يتبع التوجيهات بل لأنه سوف يؤثر بالسلب على جميع الموظفين الموجودين معه ببيئة العمل ومن الممكن أن يتبعوا سياسته إذا كان يسبب المشاكل وغير مفيد في العمل سأستغني عن خدماته وافسسخ معه عقد العمل وفقا لمصلحة الشركة واستبدله بأخر. قبل ان أدرس سلوكه لا بد لي من أن أسال نفسي لماذا يعاند توجيهاتي ، هل لخلل في الطريقة التي أصدرها بها ؟ هل لأنها بأمور غير مستطاعة ؟ أم لوجهة نظر تخصه في شخصي مثلا هو أكثر تأهيلا مني و يرى وفقا لمعرفته العلمية ان توجيهاتي لا تتفق مع المعطيات العلمية المعروفة لديه و هو سلوك خاطئ من الموظف في كل هذه الأحوال.


بعض الموظفين من بيئات بدوية شديدة الإعتداد بالنفس و ترفض تلقى التوجيهات من أي كائن كان ، و في هذه الحالة إذا كانت حاجة العمل تتطلب الإبقاء على مثل هذا الموظف فلابد أن تصدر إليه التوجيهات بطريقة تراعي إختلافه الثقافي و تتدرج في تغيير سلوكه الذي يصعب جدا ان يتغير في فترة و جيزة. اما الذي يظن أنه يفهم أكثر من رئيسه فيتم الجلوس معه و توضح له ضوابط العمل وعلاقاته التي ينبغي عليه أن يفهمها و يلتزم و بها و أن يتعلم كيف يقدم وجهة نظره و بأحترام لأن لعلاقة العمل حدود لا ينبغي تجاوزها هكذا. أما إذا كانت المشكلة متعلقة بالجانب السلوكي العدواني او المعاند لخلل في تربية الموظف فينبه لذلك و يعرف بان هذا السلوك مرفوض و نتائجه غير جيدة ، إذا تعذر و كان وجود الموظف مهما للمؤسسة أحوله للتأهيل النفسي و إلا اطبق القوانين. و لكن قبل كل هذا لابد أن أتأكد من توجيهاتي قبل إصدارها و أن أدرس و أتفهم من أديرهم و التباين الثقافي بينهم في غير إخلال بلوائح العمل.


أستشيره و أخذ برأيه أحياناً. استخدام الحكمة والنصائح الغير مباشرة مثلا تروي أمامه قصة مشابه لحالته ونهايتها تكون سلبية على المعاند وإفهامه أنه هو الخاسر والصبر دائما في مثل هذه المواقف هو أفضل علاج الموظف العنيد يحتاج الى سياسات خاصة فى التعامل معه. من أهمها تحديد وقت لإنجاز الأعمال التى يتم تكليفه بها. أجوبة إلغاء بلّغ عن الاجابة. خدمات بيت. استخدم تطبيق بيت. تلقَ الرسائل مباشرة من خبراء التوظيف من خلال ميّزة المحادثة الفورية الجديدة! حمّل الأن. ابدأ بالتواصل مع الأشخاص وتبادل معارفك المهنية أنشئ حسابًا أو سجّل الدخول للانضمام إلى مجتمعك المهني. السؤال التالي: كيف يتعامل الموظف مع المواطن؟ تم النشر من قِبَل : عبدالعزيز الجعيد November متابعة كيف تتعامل مع موظف يعاندك ولا يتبع توجيهاتك؟. قيادة فرق العمل علاقات الموظفين شؤون إدارية الموارد البشرية. التصويت كمفيد 3 المشاهدات المتابعون 29 تعليقات 30 بلّغ عن السؤال. الأعلى تصويتا أولا الأحدث أولا الأقدم أولا. من قبل Bassam AL - Mujamami , مدير الموارد البشرية والشئون الإدارية , Bin Mariee Group قبل 8 سنوات.


ببنظري هذا الموظف ضحية ويجب معالجته من خلال التعامل معه كالتالي : - بإشراك زملائه الآخرين مع رئيسهم لكي يوحد الرأي أمام وجهة نظره، فعندما يرى الكل يجمع على رأي واحد سيتخلى عن وجهة نظره. التصويت كمفيد 17 التصويت سلباً الإجابات 1 تقرير. من قبل wael mohammed , -Branch Manager , canal regional company قبل 8 سنوات. في البداية اود ان اشكرك علي الدعوه للاجابة علي هذا السؤال الرائع واتمني ان استطيع الافادة بالاجابه علي هذا السؤال من وجهة نظري ان القائد العظيم يجب ان يطبق انظمه فعاله في التخفيف من حده التوتر بينه وبين موظفيه ومنها ما يلي : 1. الابتعاد عن التناقض إذا كنت ترغب حقا في تقليص حالات سوء الفهم بينك وبين الآخرين، فعليك أن تتوقف عن إرباكهم. ولن يتأتى لك ذلك إذا كنت متقلبا أو مترددا أو لديك ضعف في الشخصية 2. تغليب المصلحة العامة ليس لزاما أن يتم الاتفاق في الآراء على كل شيء.


وإذا كانت المشكلات تنضوي على مخاطر حقيقية، فسيفعل الناس ما في وسعهم لفتح قنوات التواصل وسد الفجوات القائمة 3. إبداء الاحترام الاختلاف والاحتقار شيئان متباينان. كما أن احترام الاختلاف في الرأي مقترنا بالإنتاجية في العمل هو مفهوم يتقنه جميع الإداريين ورواد الأعمال اللامعين 4. تحديد السلوكيات المقبولة فهو خطوة ايجابية في طريق تجنب الخلافات غير الضرورية. كما أن وضع إطار واضح لعملية صنع القرار وإصدار تفويض رسمي بالصلاحيات عند الحاجة وتشجيع الممارسات المحبذة في التعاون وبناء الفريق والتطويرالقيادي وإدارة المواهب سيعمل بلا أدنى شك على تفادي تلك الخلافات 5. تجفيف منابع الخلاف لا يمكنك حل المشكلات العالقة إلا إذا كانت لديك نية صادقة وسعي دؤوب لفعل ذلك. وإذا حصل هذا الأمر في يوم من الأيام، فستكون قادرا على تخفيف آثاره بسرعة وكفاءة 6. إذا كانت هذه هي طريقتك في التعامل فسوف لن تجد الكثير من العقبات التي تقف في سبيلك لإنهاء التوترات 7.


تحويل الخلافات إلى فرص ينضوي كل نزاع قائم على فرصة عظيمة ليتعلم منها الإنسان. إذا كنت تشغل منصب مدير تنفيذي لا يستغل ما ينشأ من تعارض في الآراء في سبيل تعزيز بناء الفريق والتطويرالقيادي فأنت تضيع فرصة عظيمة لا تعوض 8. وضوح الأهداف ينبغي على جميع من يعمل معك أن يدرك بأنك تهتم به بصفة فردية، وأنك على أتم استعداد للتعاون معه طالما أن مصلحة المؤسسة تبقى هي الغاية الأهم. التصويت كمفيد 11 التصويت سلباً الإجابات 2 تقرير. من قبل shymaa abo aly , تسويق شبكى , المنزل قبل 8 سنوات. التصويت كمفيد 8 التصويت سلباً الإجابات 0 تقرير. من قبل Reham Said Fahim Elnakib Elnakib , مدرس حاسب آلي , الكلية التكنولوجية بقويسنا قبل 8 سنوات.


التصويت كمفيد 6 التصويت سلباً الإجابات 0 تقرير. من قبل منير المنير , اداري , مديرية التربية والتعليم قبل 8 سنوات. التصويت كمفيد 4 التصويت سلباً الإجابات 2 تقرير. من قبل Ahmed MuhammedAlnoor Manzool saad Manzool , مدير , ZAKAT CHAMBER - SUDAN قبل 8 سنوات. التصويت كمفيد 4 التصويت سلباً الإجابات 0 تقرير. أستشيره و أخذ برأيه أحياناً و أتقبل غناده بلباقة و لا مانع أن أخفف الشعور السيء الذي قد ينتج عن عناده. التصويت كمفيد 3 التصويت سلباً الإجابات 0 تقرير. من الممكن أن يكون عناد الموظف بسبب عدم قدرته على تكوين علاقات صداقة وزمالة مع الموظفين الآخرين، وهنا من الممكن أن يقوم المدير بمجموعة أنشطة ترفيهية داخل المكتب تحاول أن تكسر من حدة العمل، وتبني بينهم أواصر اجتماعية قوية وودودة على الأقل، فتزيل عنه عناده قليلا.


من الممكن أن يتطور الأمر إلى الاضطرار إلى فصل الموظف، وحينها، يجب أن يكون المدير شجاع وقادر على اتخاذ هذا القرار، طالما تم اتباع كل الطرق التي تهدف إلى تقويم سلوكه، ولم يفلح الأمر، وبات وجوده مؤذيا لإتمام مسيرة العمل داخل الشركة. لكل موظف طباعه التي قد تكون صعبة ويستحيل التعامل معها، والموظف العنيد يحتاج إلى مجهود من أجل تقبل طباعه، ولكن الامر يعتمد على إدارة قوية. ضغوط العمل وكيفية التعامل معها. Toggle navigation. الرئيسيه بيزنس 9 طرق للتعامل مع الموظف العنيد على كل مدير معرفتها. الأكثر مشاهدة. تعرفي على: 15 علامة على أنك تحب عملك وشغوف به كيفية التعامل مع الموظف العنيد ما يدفع الموظف لاتخاذ موقف عنيد، قد يعود إلى أسباب مختلفة، بعضها متعلق بالطريقة التي نشأ عليها، أو كموقف استباقي تعبيرا عن الخوف من القرارات الجديدة، التي يخشى ألا تناسبه أو تتوافق مع مهاراته، ويشعر أن الأمر قد يتسبب في تركه لعمله، وقد يكون العند محاولة للظهور وإبراز شخصيته وسط زملائه، ومن الممكن أن يلجأ أحد الموظفين إلى العند كأسلوب للتعبير عن غضبهم من ترقية موظف آخر يحمل مؤهلاته أقل منه.


وأهم هذه الطرق: 1. الاتسام بالهدوء اتجهت الأمور إلى التعقيد، وبات التعامل مع الأمر صعبا، ومن الواضح أن سلوك هذ الموظف واتباعه العناد، قد يؤدي إلى مزيد من المشكلات، مما يعني أن الضرورة تحتم أن يتسم المدير بالهدوء، وينهي النقاش، أو يحاول تغيير مسار الحديث والتعامل مع الموقف في اتجاه آخر، وقد يطلب أن يقوم كل موظف بأخذ راحة لمدة 10 دقائق، يعودون بعدها للنقاش، وذلك حتى يقلل من فورة الغضب التي انتابت الجميع، وعلى رأسهم الموظف العنيد. الإنصات من الممكن أن يكون استمرار الموظف في الرفض والعند نابع من شعوره بأنه غير مرئي، وأن رأيه لا يتم الاعتداد به ومراعاته، ولذلك يمكن أن يزول ذلك بمنحه الفرصة، إما على انفراد أو أمام زملائه ليعبر عن رأيه ومخاوفه بوضوح وهدوء ودون مقاطعة من أحد، فيشعر بقليل من رد الاعتبار والاهتمام بما يعرضه، فتخفت حدة غضبه وعناده، ويتم التعامل بجدية مع ما قام بعرضه. التوضيح من الأفضل أن تفصح عن المشكلة فور ان تراها متكررة، فالتعامل مع الموظف العنيد الصعب، يتطلب من المدير ان يكون واضحا في رفضه لهذا السلوك، ويبدأ في التفكير في طريقة ينبهه بها إلى هذه المشكلة، وكذلك مسئولياته وحقوقه وواجباته داخل الشركة أو الكيان، مع التركيز على السلوك المتوقع منه، وقد يرسلها لها عبر البريد الإلكتروني أو يقدمها له مكتوبة، حتى يعتبر ذلك بمثابة إشارة لرفض السلوك العنيد للموظف، وأن عليه أن يكون حذرا.


الاستفادة من نقاط قوته من الممكن أن يتم التعامل مع الأمر بصورة أكثر إيجابية، من خلال التركيز على الجوانب الجيدة التي تتعلق بهذا الموظف، فقد يكون عنيد ولكنه قادر على أن يؤدي عمله ويسلم مهامه في الموعد المحدد، أو لديه القدرة على التعامل مع الأمور اللوجيستية أفضل من غيره.. اقرئي أيضا: 8 نصائح صباحية تعزز إنتاجيتك وتزيد نشاطك 5. أن تكون منصفا ليس بالضرورة أن يكون اتسام موظف بالعند، طريقة للتعامل مع أي موقف رافض له بعدم التقبل، واعتبار أن ذلك من منطلق الاختلاف، فمن الممكن أن يكون على حق، ولديه طريقة أفضل بحكم خبرة أو معرفة يمتلكها في التعامل مع موقف معين، وبالتأكيد، هو إنسان لديه وجهة نظر يجب التعامل معها باحترام، وهنا يجب على المدير أن يتسك بالإنصاف، رغم عدم تقبله لسلوك الموظف العنيد عليه أن يتعامل معه بحيادية وينصت له، وينحاز أيضا لموقفه إن كان على صواب. الإصرار من المهم، أن تصر على رأيك في حين تأكدت من صحته، فقد يكون الموظف يلجأ إلى العند كنوع من الضغط على مديره، من أجل أن يتراجع، وهنا، على المدير أن يكون واضحا في إصراره على ما طلبه أو اتخذه من قرارات.


العواقب في بعض الأحيان، قد يرى الموظف العنيد أنه لن يضره عنده في شيء، حينها يجب الاجتماع مع مدير الموارد البشرية، وتحديد عواقب عدم قيام الموظفين بمهامهم، وأن يكون ذلك معلنا للجميع بشكل مكتوب، وأن يتم إنذار الموظف العنيد بصورة مباشرة وفردية إلى أن سلوكه قد يؤدي إلى عواقب تمنع عنه الترقي، أو تؤدي إلى عدم حصوله على مميزات معينة. تكوين علاقات من الممكن أن يكون عناد الموظف بسبب عدم قدرته على تكوين علاقات صداقة وزمالة مع الموظفين الآخرين، وهنا من الممكن أن يقوم المدير بمجموعة أنشطة ترفيهية داخل المكتب تحاول أن تكسر من حدة العمل، وتبني بينهم أواصر اجتماعية قوية وودودة على الأقل، فتزيل عنه عناده قليلا. الاتصاف بالشجاعة من الممكن أن يتطور الأمر إلى الاضطرار إلى فصل الموظف، وحينها، يجب أن يكون المدير شجاع وقادر على اتخاذ هذا القرار، طالما تم اتباع كل الطرق التي تهدف إلى تقويم سلوكه، ولم يفلح الأمر، وبات وجوده مؤذيا لإتمام مسيرة العمل داخل الشركة. اقرئي أيضا: 5 خطوات تساعدك في إيجاد شغفك لتعيش الحياة بمعنى ضغوط العمل وكيفية التعامل معها 7 مهارات يبحث عنها أصحاب العمل في موظفيهم بأي مجال.


هدير حسن الجمعة ١٢ يونيو ٢٠٢٠.



November 03, فبين استغلال مهاراته أو طرده من العمل، يقف المدير حائرًا هل يخسر موظف مثالى كهذا الموظف؟ أم يخاطر بسلامة الفريق بالكامل ويتركه يؤثر عليه بالسلب؟. إذا كان هناك شيئًا نعرفه جيدًا في الحياة هو أن اختياراتنا لا تخضع لنظام الثنائيات، فالقرارات ليست دائمًا أبيض أو أسود، صح أم خطأ، بل دائمًا ما يوجد حل ثالث ودائمًا ما توجد طريقة للجمع ما بين جميع المميزات، كل ما فى الأمر هو أن تمعن النظر جيدًا وتنظر، وفى حالة ما إذا كنت أنت المدير الخاضع لتجربة الموظف المتمرد المأساوية، فهناك حل ثالث يمكنك اللجوء إليه؛ حل يمكنك معه السيطرة عليه الموظف وإبقائه في الوظيفة، دون أن يتسبب هذا في خساراتك لمهاراته أو التأثير على باقى فريق العمل، ماهو؟! استراتيجية التعامل مع الموظفين المتمردين سهلة الفهم وكذلك التطبيق أيضًا، لكن هذه الاستراتيجية قد تكون المسمار الأخير في نعش قوة فريقك إذا لم يتم تطبيقها جيدًا، لذلك قبل أن نتطرق إلى الطريقة التى يجب ان تتعامل بها مع الموظف المتمرد، دعنا أولًا نتفحص شخصيته عن قرب ونطلع على الأسباب التي تجعله يظن أنه فوق النقد او التقييم كالآتي:.


غالبًا ما يتسم الموظف المتمرد بثقة زائدة عن الحد، والثقة في حد ذاتها شيئًا حميدًا لكن المبالغة فيها تضر بصاحبها، فأي نقد بناء موجه له أو ملاحظة على سلوكه، هى بالنسبة له تهديد صريح لهذه الثقة يجب مهاجمتها؛ لذلك لا تستغرب من أن يرفض الموظف المتمرد أى تعليق ترغب به إفادته أو مساعدته في العمل، فهو بالنسبة له تصريح منك بضعفه فى هذه النقطة وهو شئ مخالف تمامًا لما تعكسه ثقته بنفسه، فطبيعى أول ما تلجأ إليه نفسه كحيلة دفاعية هو رفض كل ما يخالف هذه النظرة والتعامل معها كونها كلام غير صحيح أو جمل من شخص كاره أو حاقد حتى ولو كان هذا خلاف الواقع والغرض منه المصلحة العامة لا أكثر. لا أحدًا يولد بالخبرة الكافية التي تؤهله للعمل، لذلك نسعى في دروب مختلفة من أجل تحصيلها وصقلها، وعندما نتعرض لمواقف لا تتناسب مع هذه الخبرة، أما أن نقوم بصقلها بمزيد من التعلم أو سؤال الأكثر خبرًا، وهو وضع صحى للموظف المحترف، أما في حالة الموظف المتمرد، فإظهار قلة الخبرة هو ناقوس خطر يهدد ثقته بنفسه، لذلك فأول ردة فعل يقوم بها لإخفاء هذا الضعف هو أن ينكر تمامًا وجود مشكلة به أو قيامه بشيء خاطئ، فالأخر دائمًا ما يتجنى عليه أو لم يفهمه جيدًا أو قام بتوصيل المعلومة بشكل خاطئ، أما هو..


فهو موظف محترف كان قادرًا علي القيام بتلك المهمة من البداية بدون ملاحظات إذا قام الأخر بتوصيلها له جيدًا. يعد التقدير أهم الوسائل المحفزة لقيام الجميع بأداء أعمالهم بالجودة والكفاءة المطلوبة، وغيابه يؤدى إلى شعور الموظف بعدم جدوى ما يقوم به أو عدم أهميته فى عجلة العمل بالكامل؛ فتخيل معى اهتمامك بتنفيذ مهمة ما بكل دقة، ومراعاة كافة جوانب العمل والإبداع فيه، ثم يأتيك أحدهم معلقًا أنها مهمة سهلة وأن هذا واجبك فلا تتفاخر بقيامك به، وأنت لم تخترع العجلة وأى شخص أخر سيتمكن من القيام بنفس المهمة وإن مجهوداتك طبيعية فلا تشتكى من الوقت أو المجهود المبذول…. إلى غيرها من الجمل المثبطة للمشاعر؟! حسنًا هذه الطريقة الأولى اللتى تدفع بالموظفين إلى التطاول مع مدرائهم؛ حيث يشعرون أن مهما قاموا من جهد ففي جميع الأحوال لن يتم تقديره؛ فإذا كان لابد من تأنيبهم على شيء فعلًا، ليكن شيئًا قاموا به في الحقيقة إذا، فطبيعي أن تجد هذا الموظف قد تمرد على مديره بالفعل وسيتعامل مع أى نصيحة أو توجيه منه، ستعامل معها بعداء واضح وسيرفضها حتى ولو كانت في مصلحته ومصلحة العمل.


بعض الأشخاص لديهم مشكلة فى التحكم بمشاعرهم حيث يعانون من عدم السيطرة على انفعالاتهم أو ردودهم المختلفة، فهم متأثرون دائمًا بنظرية المؤامرة وأن الجميع يتأمر ضد مصلحتهم؛ لذلك فخروج إنفعالاتهم بدون سيطرة أو رفض أى مقترح يأتى من خارج دائرتهم الموثوقة أمرًا طبيعي بالنسبة لهم. لذلك لا تستغرب عندما توجه نصيحة جيدة لشخصًا ما، ثم تتفأجئ برفضه الفورى لها، حتى إنك قد تستغرب وتنصحه بمنح نفسه بعضًا من الوقت للتفكير أولًا، لكنه سيرفض على الفور هذا الاقتراح أيضًا، معللًا أنه فكر كفاية بالفعل وقد يفتعل صدامًا حتى لا تستمر في عرض مقتراحاتك أو يعلن رفضه القاطع لمساعدتك حتى ولو نفذها بينه وبين نفسه في وقت لاحقًا بمفرده.


غالبًا ما يظهر الموظف المتمرد تحت القيادة الضعيفة، فإذا وجد الشخص نفسه تحت مسؤولية شخص أقل من خبرة أو كفاءة، عادة ما يفتعل المشاكل كنوع من أنواع المعارضة الغير مباشرة ويبدأ في التطاول على المدير وأى من كان يراه طرفًا في تولى هذا الشخص للقيادة، وكأنه يبرز للجميع ضعف قوة المسؤول وعدم قدرته على السيطرة على من يرئسهم حتى ولو هذا قد يضعف صورته كموظف محترف فى الشركة. من الأمثال المصرية المشهورة والتى يتم الرجوع إليها كثيرًا "سكتناله دخل بحماره" وهو مثل شعبى يتم استخدامه في حالة التعليق على سلوك معتاد من شخص، أدى السكوت عنه في البداية إلى تطاول الشخص واستمراره فى أفعالة المرفوضة؛ الأمر ذاته يمكن عكسه في بيئة العمل الغير إحترافية، والتى لا تحتوى على نظام واضح يقيم أداء الموظفين ويتحكم فى طريقة أداء المهمات وفعاليتها.


فعند غياب هذا العامل، تنتشر مثل هذه التصرفات والتى عادة ما تكون بسيطة في بدايتها، وما أن يرى الموظف أن تصرفاته لا ينتج عنها أى رد فعل عنيف بل ربما قد تساعده فى إنجاز عمله بسرعة وبالشكل الذي يعجبه ويرضيه هو، سيستمر في القيام بها والتطور فى مستويات خطورتها تدريجًا، بحيث يصعب معها السيطرة على هذه الأفعال أو إيقافها أو حتى التأثير على باقى الموظفين الذين قد يقلدونه، وبدلًا من إمتلاك موظف متمرد واحد، تخيل قطاع كامل من المتمردين! كل هذه الأسباب تتضافر سويًا من أجل خلق موظف متمرد يصعب التعامل معه، موظف قد يرفض من أجل الرفض، أو يماطل فى أداء الأشياء لمجرد المماطلة ليس أكثر أو أقل، موظف قد يمتلك كافة المهارات والخبرات التي تؤهله ليكون موظف محترف بل ربما قائد فريق ناجح، ولكنه مع ذلك مستميتًا في حصر نفسه فى دور الموظف، وليس أى موظف بل الموظف المتمرد الصعب التعامل معه. مع ذلك، فإن القول بأن على مدير العمل طرد هذا النوع من الموظفين أمر لا مفر منه هى أسطورة مهنية لا أساس لها من الصحة، بل عادة ما تضر بسير العمل ذاته أكثر مما تفيده، بل وقد تساهم في تحريك أول ديمنو في سلسلة من الخسارات المتتالية.


إذن ما الحل؟! الحل بسيط للغاية ويسهل على جميع المديرين بإختلاف أنواعهم تجربتها، كل ما عليهم فعله هو اللجوء إلى واحد من هذه استراتيجيات التعامل مع الموظفين المتمردين أو جميعها، بحيث يرى أيهم الأنسب فى التأثير على الموظف المتمرد وأيهم الأنجح فى تحويله إلى موظف محترف يسعى الجميع لاستقطابه. تختلف شخصيات الموظفين المتمردين من بيئة عمل لأخرى، وتختلف معهم طريقة التعامل كذلك، لكنها لا تخرج عادة عن الـ 7 استراتيجات الآتية:. عادة ما يندفع سلوك الموظفين المتمردين جراء سبب أو نتيجة حدثت لهم، ربما قد تكون هذه الأسباب شخصية أو مهنية، لكن معرفتها وعلاجها يساعد بشكل كبير فى علاج تصرفات الموظف المتمرد والتخلص منها نهائيًا. فقد يتمرد الموظف جراء شعور داخلي بعدم التقدير كما ذكرنا سابقًا أو بسبب سلوك حدث ولا يعجبه في بيئة العمل، وبمجرد أن يتم علاج هذا السلوك، يعود الموظف إلى سلوكه الطبيعى وخاصة إذا كان هذا السلوك جديدًا على شخصيته وليس طابع متأصلًا فيه.


يمكن معرفة أسباب تمرد الموظفين أما عن طريق عقد إجتماعًا على الانفراد معه ومخاطبته بطريقة ودية لا رسمية، مع التأكيد أن هذة المحادثة ستظل سرًا ولا يهدف منها أى شيئ سوء مساعدته على تطوير سلوكه وإعادة حماسه مرة أخرى إلى العمل. أما إذا صعب الامر على المدير في دفع الموظف إلى التكلم وخاصة إذا لم تكن العلاقة بينهما تسمح بذلك، يمكن حينها اللجوء إلى طرق غير مباشرة في معرفة الأمر، أما عن طريق عرض استبيان على الموظفين لا تظهر فيه أسمائهم، يتمكنون فيه من كتابة ما يشتكون منه أو رؤيتهم لطريقة التي يتم بها إداراتهم، أو حتى نظرتهم لباقى أعضاء الفريق وإذا كان هناك نصائح يمكنهم أن يواجهوها لهم. هذه الطريقة ستساعد المدير أو مسؤول التقييم على معرفة الأسباب الغير واضحة المؤثرة على بيئة العمل، كما يمكنه من خلالها إكتشاف الأسباب المبكرة التي قد ينتج عنها موظفين متمردين آخرين. يمكن أيضًا للمدير فتح الباب للحصول على إقتراحات من الموظفين والسماح لهم بالحديث معه بحرية في أى مشاكل قد يشعرون بها، فمن الممكن أن يتشجع أحد الزملاء في مصارحتك بمشاكل الموظف المتمرد كي تتكاتفوا كفريق في حلها. وهو أمر يختلف تمامًا عن الوشاية، فالغرض هنا هو مساعدة الموظف المتمرد ومعالجة مشاكله المستعصية بحيث يعود إلى وضعه الذهني والنفسي الجيد مرة أخرى.


فهذه النقطة ستساعدك في تجنب العديد من المشاكل كعلاج الأسباب التي قد تؤدى إلى رفض الموظف المتمرد لأداء العمل والوصول إلى حل يرضى الجميع، أو وضع الحدود الواضحة التي يمكن اللجوء إليها إذا خالف أحد أعضاء الفريق التعليمات المتعلقة بأداء العمل وجودته. كلما كانت هناك عشوائية في طريقة إدارة العمل، كلما كانت هذه بيئة خصبة لنمو التمرد والفوضى في العمل؛ لذلك عملية بناء نموذج عمل واضح وصارم من البداية مهمة للغاية في تدفق عملية الإنتاج بفعالية والمرونة المطلوبة؛ فالنموذج لن يساعد فحسب فى تسكين الجميع فى أدوارهم المطلوبة ومعرفة مسؤوليات وواجبات كل فرد، لكنه أيضًا سيحدد نظام المكافأة والعقاب الذي سيتم اللجوء إليهم إذا استدعى الوضع ذلك. فإذا قصر أحدهم في أداء المهمة بالجودة المطلوبة أو في الوقت المحدد، يمكن حينها الإعتماد على نظام الجزاءات في وضع حد لهذا السلوك وتجنب تكراره مرة أخرى. كما أن نظام المكافأة كذلك سيساهم في وجود سبب يسعى أعضاء الفريق إلى الوصول إليه مما سيجعل الموظف المتمرد يتجنب تكرار سلوكه خوفًا من إضعاف فرصته في الحصول على التقدير المادى أو المعنوى المنتظر.


نعم قد يتسبب الموظف المتمرد في العديد من المشاكل والعراقيل التي تؤثر على سلاسة العمل سلبيًا، لكنه أيضًا يؤدى أعمال أخرى بفعالية ومهارة إستثنائية، فعالية قد تجعلك تنسى ما قام به من مشاكل، ومهارة تجعلك تعيد النظر في أهميته للعمل مرة أخرى، فأنت من أجل هذه المهارات قمت بتوظيفه، وأنت من أجل هذه الخبرات تتساهل معه أحيانًا. أين تختفى هذه المهارات ولماذا لا تستمر في الظهور طوال الوقت؟ هذه هى مهمتك أنت كمدير، دورك أن تقود الموظف بكفاءة تجعله لا يخسر حماسة البدايات التي أظهرها مسبقًا، وفى نفس الوقت يحافظ على تطوره ونموه المستمر. إدارة تجعله يرى أن كل مجهود يقوم به مقدر من باقى الفريق وله أهمية وتأثير فى جودة العمل، وإنك دائمًا ما تنتظر ما يقوم به ومتحمس له كذلك. وجود تقدير مثل ذلك ومتابعة مستمرة منك للموظف المتمرد، ستخدم كل من ثقته بنفسه والآنا الداخلية الخاصة به، فهو سيتعطش دائمًا لهذا النوع من الإهتمام والتقدير، وسيقوم بكل ما يستطيع ليحصل عليه بصفة دورية، بل وتعظيمه كذلك. لا تتوقع بالطبع أن بمجرد تقييم إيجابى اليوم أو لمدة أسبوع، سيحول الموظف المتمرد إلى موظف مطيع فجاة، ولا حتى نظام ثواب وعقاب صارم قد يعالج داء الموظف على الفور، لكن المؤكد أن لاشئ اقوى من الوقت فى فعالية التأثير؛ لذلك النصيحة الأولى والدائمة في التعامل مع الموظفين المتمردين هو أن تمنحهم بعض الوقت… وقت يسمح لهم فيه من فهم الصورة الكاملة لأهداف الشركة وطريق سير العمل وكذلك الطريقة الفعالة في التعامل مع الفريق، وقت يتمكنون من خلاله من فهم ما وجه لهم من ملاحظات وتطبيقها، وقت يتمكنون فيه من إعادة التفكير في أفعالهم وكذلك تأثيرها السيئ على صورتهم وصورة العمل كذلك.


وهو وقت يتم السماح لهم به بعد إجراء مناقشة متعمقة وجادة معهم حول كل من مميزاتهم وعيوبهم، وكذلك الطريق الذي يسيرون فيه وتأثيره على مسيرتهم المهنية، بحيث تمثل هذه المحادثة كنداء يقظة أخير ،يستعيد معها الموظف المتمرد حماسته ومهاراته الإحترافية مرة أخرى. عادة ما يتحصن الموظف المتمرد وراء أسباب أو حجج دفاعية تجعله بعيدًا عن التعرض للعقاب. قد تكون هذه الحجج غير منطقية أو حتى حقيقية لكنها غير ضرورية في الوقت الحالي، لكن عند استخدامها لا يمكن لوم الموظف حينها: فمثلًا قد يتحجج الموظف بعدم أداء المهمة بسبب عدم إرسال رسالة إلكترونية بها على البريد الإلكترونى، بالرغم أنك كمدير قد اتفقت معه على أدائها شفهيًا واخذت منه الموافقة كذلك، لكنك في الوقت ذاته لا يمكنك مسألته أما مسؤول الموارد البشرية في ذلك، كون لا يوجد شئ يوثق هذه المحاثة! لذلك بمجرد ما أن تستشعر وجود نواه تمرد من قبل أحد موظفيك، أحرص على أن يكون هنالك طريقة دائمة للتوثيق، بحيث يمكن الرجوع إليها إذا استدعت الحاجة، فالتوثيق ثم التوثيق هو أحد وسائلك الدفاعية في التصرف مع الموظف المتمرد، فكلما أنشئت نظامًا واضحًا يتم التعامل فيه بطريقة رسمية، ويسهل فيه متابعة وفهرسة وبحث كل شئ، كلما أمكنك الرد على كل حججه وهدمها بكل سهولة.


من الممكن أن يكون هذا الموظف إستثنائيًا بشكل لا يصدق، ومن الممكن أيضًا أن وجوده في الشركة فرصة ذهبية لا يجب تضيعها، لكنه أيضًا يمثل قنبلة موقوتة قد تنفجر في أى وقت، وقد يمثل فيروسًا معدى يهدد سلامة باقى الموظفين؛ وكعادة التعامل مع نواقيس الخطر، يجب المبادرة باستئصال جذورها من البداية، فإذا وجدت من هذا الموظف عدم إهتمام بما تقدم له من ملاحظات أو عدم تغير فى طبيعة ما يقوم به من سلوكياته، فهنا يجب تغليب مصلحة العمل على كل شئ، حتى ولو بالتضحية بموظف بمهاراته؛ فالمخاطر التي تحيط بوجوده، يمكن تفاديها بفوائد أكثر من موظف بديل آخر. عند الوصول إلى هذه النقطة، يجب إعلام الموظف بأن تصرفاته لن تؤدي إلى نتيجة جيدة، وإذا لم يستغل الفرصة الأخيرة المتاحة أمامه، ستقوم الشركة آسفة باستبداله، وهو أمر غالبًا ما يحقق نتائج إيجابية إذا تم بطريقة صحيحة لا تجعله يشعر أن الشركة تستغنى عن خدماته بطريقة تعسفية بدون تقدير لمجهوداته عبر السنوات الماضية، بل يجب على مسؤول الموارد البشرية أن يصل معه إلى النقطة التي يفهم فيها أن الشركة مازالت متمسكة به وتقدم له يد العون الأخيره، وهو من بيده رفض أو قبول هذه المساعدة.


في النهاية، فإن سؤال كيف تتعامل مع الموظفين المتمردين؟ ليس بالصعب في الإجابة لكنه صعب من حيث التنفيذ؛ فاستراتيجيات كالتى شرحناها سابقًا، تتطلب من المدير أن يتحلى بالمهارات والخبرات الكافية، التي تجعله أكثر قدرة على إدارة الموظفين الجدد و تدريب وتطوير الموظفين بالطريقة التي يمكن توظيفها لصالح العمل والعاملين فيه بالطريقة الصحيحة. دبلومات دبلومات ودورات البث المباشر الماجستير المهني لإدارة الأعمال الاونلاين — MBA الدكتوراه المهنية لإدارة الأعمال الاونلاين — DBA الحقائب التدريبية دورات تدريبية الإدارة التسويق الإلكتروني الموارد البشرية المحاسبة والإدارة المالية المبيعات التسويق ريادة الأعمال تكنولوجيا المعلومات خدمة العملاء المهارات الشخصية اللغة الإنجليزية إدارة سلاسل الإمداد إدارة الجودة التسويق العقاري القانون اشتغل وادرس من البيت الاقتصاد أظهر المزيد. دبلومة إدارة الأعمال دبلومة التسويق الإلكتروني دبلومة الموارد البشرية دبلومة المحاسبة دبلومة ريادة الأعمال دبلومة الريادة في السكرتارية وإدارة المكاتب دبلومة البيع دبلومة التسويق دبلومة سلاسل الإمداد دبلومة التسويق العقاري دبلومة خدمة العملاء دبلومة المشروعات الناشئة دبلومة الريادة في إدارة الجودة دبلومة اللغة الإنجليزية للأعمال دبلومة مهارات البيع بالتجزئة دبلومة تحليل البيانات دبلومة مدير المبيعات المحترف احتراف إعلانات السوشيال ميديا عرض الكل.


المستوى الأول السكرتارية التنفيذية وإدارة المكاتب إدارة الاجتماعات إدارة العلاقات العامة المسئولية المجتمعية للشركات عرض الكل. المستوى الثالث فن ومهارات القيادة المدير التنفيذي المحترف الإدارة بالأهداف التنظيم الداخلي للشركات إدارة الأزمات إدارة البيزنس وقت الأزمات التخطيط الاستراتيجي للتعامل مع الأزمات التخطيط لإدارة المشروعات هندسة العمليات الإدارية - الهندرة أسباب فشل القادة والمديرين عرض الكل. المستوى الأول مقدمة في التسويق الإلكتروني التسويق بالبريد الإلكتروني إنشاء موقع إلكتروني في 30 دقيقة المحتوى التسويقي تهيئة الموقع لمحركات البحث مقدمة في التسويق بالعمولة Sales funnel عرض الكل. المستوى الثاني مقدمة في التسويق الإلكتروني لرواد الأعمال التسويق عبر الهاتف المحمول استراتيجيات السوشيال ميديا دراسة وبحث السوق على الإنترنت إدارة المجتمع الرقمي خطة التسويق الرقمي المتكاملة التسويق بالمحتوى إعلانات جوجل إعلانات فيسبوك مقدمة في التسويق على تويتر عرض الكل. المستوى الثالث التسويق والإعلان على تويتر - الجزء الأول التسويق والإعلان على تويتر - الجزء الثاني تحسين المواقع على محركات البحث - المستوى المتقدم احتراف إعلانات سناب شات عرض الكل.


المستوى الأول إدارة الموارد البشرية توجيه الموظفين الجدد عرض الكل. المستوى الثاني تطوير رأس المال البشري المزايا والتعويضات نظم إدارة الأداء مؤشرات الأداء الرئيسية المقابلة الشخصية والسيرة الذاتية إدارة مقابلة التوظيف أخلاقيات العمل التخطيط للمسار الوظيفي قانون العمل المصري تخطيط القوى العاملة وتحليل البيانات - الجزء الأول عرض الكل. المستوى الثالث الهيكل التنظيمي والوصف الوظيفي السلوك التنظيمي في المؤسسات استقطاب وجذب الكفاءات تدريب وتطوير الموظفين Pay For Performance نظام العمل السعودي - الجزء الأول نظام العمل السعودي - الجزء الثاني نظام العمل السعودي - الجزء الثالث نظام العمل السعودي - الجزء الرابع تدريب المدربين عرض الكل.


المستوى الأول مبادئ المحاسبة المالية الأصول الثابتة الالتزامات المتداولة الالتزامات طويلة الأجل مقدمة في محاسبة العملاء محاسبة العملاء محاسبة وتقييم المخزون التدفقات النقدية المحاسبة الإدارية بيتش تري المحاسبي عرض الكل. المستوى الثاني التحليل المالي محاسبة العمليات التجارية والصناعية محاسبة التكاليف التسويات الجردية محاسبة المقاولات المحاسبة الضريبية ضريبة القيمة المضافة التمويل والخدمات البنكية للشركات تحليل الانحرافات للموازنات التخطيطية الأسواق المالية وتداول الأوراق المالية عرض الكل. المستوى الثالث المحاسبة والتحليل المالي- الجزء الأول المحاسبة والتحليل المالي- الجزء الثاني القوائم المالية والتحليل المالي التحليل المالي لقائمة التدفقات النقدية الموازنات التخطيطية ضريبة القيمة المضافة بالسعودية التقييم المالي للشركات عرض الكل.


المستوى الأول أساسيات البيع فن البيع مهارات البيع للمحترفين أساسيات البيع بالتجزئة استراتيجيات أمهر البائعين - الجزء الأول فنون البيع والتسويق مواجهة اعتراضات العميل عرض الكل. المستوى الثاني استراتيجيات أمهر البائعين - الجزء الثاني أنماط العملاء تفصيل المحادثة البيعية البيع باستخدام العلاقات الودية البيع عبر الهاتف مشرف المبيعات مهارات المدير الناجح تدريب فريق البيع الأهداف البيعية والتنبؤ بالمبيعات إدارة حسابات كبار العملاء عرض الكل. المستوى الثالث بيع المشكلة والحل للعميل بيع المزايا العاطفية للمنتج كيف تنهي صفقة بنجاح كتابة تقارير المبيعات تحليل المبيعات إدارة المبيعات وتحديد التارجت إدارة المبيعات كيف تكون قائد فريق مبيعات ناجح كيف تكون مدير مبيعات ناجح تحفيز فريق البيع عرض الكل.


المستوى الأول مقدمة في التسويق أدوات التسويق التسويق الدولي المستوى المبتدئ تصوير المنتجات عرض الكل. المستوى الثاني 22 قانون للتسويق الناجح دراسة السوق البحث التسويقي سلوك المستهلكين التسويق والأنواع السبع للدعاية والترويج المزيج التسويقي الدعاية والإعلان التسويق الدولي المستوى المتوسط تسويق تطبيقات الموبايل إدارة العلامات التجارية عرض الكل. المستوى الثالث إدارة التسويق تاريخ ونشأة التسويق الحديث - الجزء الأول تاريخ ونشأة التسويق الحديث - الجزء الثاني الخطة التسويقية البيانات الضخمة للمسوقين صناعة العلامة التجارية أساسيات استراتيجيات التسعير استراتيجيات التسعير التسويق والاتصال إدارة الحملات الدعائية عرض الكل. المستوى الأول ريادة الأعمال ريادة الأعمال من البداية حتى الاحتراف كيف تبدأ شركتك من الألف إلى الياء أساسيات ريادة الأعمال والاستثمار مقدمة في دراسة الجدوى دراسة الجدوى الاقتصادية كيفية إنشاء نموذج عمل ناجح نموذج العمل التجاري تمويل المشروعات الصغيرة تمويل الشركات الناشئة عرض الكل. المستوى الثاني سنة أولى بيزنس هل السوق مناسب لفتح مشروعات؟ كيف تؤسس مشروع ناجح اونلاين كيف تطلق مشروع ناجح دراسة الجدوى دراسة الجدوى المالية صمم بروفايل شركتك مصادر تمويل الشركات الناشئة المحيط الأزرق التخطيط التشغيلي عرض الكل.


المستوى الثالث دليلك لإنشاء المشروعات الناشئة الإجراءات القانونية لإنشاء الشركات خطة العمل التخطيط الاستراتيجي للشركات التكلفة المالية للمشروع الفرنشايز- حق الامتياز التجاري لماذا تفشل الشركات الناشئة أسباب فشل الشركات الناشئة تطوير الأعمال تطوير وتنمية الشركات عرض الكل. المستوى الأول أساسيات مايكروسوفت أوفيس البرمجة باستخدام سكراتش الأمن السيبراني عرض الكل. المستوى الثاني تحليل البيانات الجزء الأول تحليل البيانات الجزء الثاني تحليل الأعمال والبيانات باستخدام Power BI - الجزء الأول إنشاء لوحة معلومات Dashboard الجزء الأول إنشاء لوحة معلومات Dashboard الجزء الثاني عرض الكل. المستوى الثالث مايكروسوفت أوفيس - المستوى المتقدم تحليل الأعمال والبيانات باستخدام Power BI - الجزء الثاني التحول الرقمي - الجزء الأول التحول الرقمي - الجزء الثاني التحول الرقمي - الجزء الثالث عرض الكل.


المستوى الأول خدمة العملاء كيف ترضي عملاءك عرض الكل. المستوى الثاني برنامج إدارة علاقات العملاء عرض الكل. المستوى الثالث إدارة تجارب العملاء الكول سنتر الكول سنتر- المستوى المتقدم إدارة غضب وشكاوى العملاء إدارة علاقات العملاء عرض الكل. المستوى الأول مهارات التيسير مهارات التعلم مهارة العرض التقديمي الأنماط الشخصية تغيير وهندسة الذات إدارة الذات والوقت مهارات كتابة الأعمال كتابة إيميل احترافي كيف تخطط لحياتك مهارات التفاوض عرض الكل. المستوى الثاني مهارات إجراء المقابلة الشخصية الإنتاجية الشخصية إدارة الوقت مهارات التكيف والمرونة التفكير الإبداعي السيرة الذاتية الاحترافية فن التحدث أمام الجمهور بناء الفريق والعمل الجماعي تقديم النقد البناء المهارات الأساسية للايف كوتش عرض الكل. المستوى الثالث التواصل النفسي الفعال أهم 10 مهارات تحتاجها احتراف مهارة العرض والتقديم الإتيكيت وبروتوكول مكان العمل الذكاء العاطفي مقدمة في التفاوض الثقة بالنفس والحزم مهارات بناء وقيادة فريق العمل لغة الجسد مهارات التواصل عرض الكل. المستوى الأول مبادئ اللغة الإنجليزية اللغة الإنجليزية - المستوى الأول اللغة الإنجليزية - المستوى الثاني اللغة الإنجليزية - المستوى الثالث اللغة الإنجليزية للأعمال-المستوى الأول اللغة الإنجليزية للأعمال-المستوى الثاني عرض الكل.


المستوى الثاني اللغة الإنجليزية - المستوى الرابع اللغة الإنجليزية - المستوى الخامس اللغة الإنجليزية للأعمال-المستوى الثالث اللغة الإنجليزية للأعمال - المستوى الرابع اللغة الإنجليزية للأعمال - المستوى الخامس TOEFL IBT Preparation Course English Conversation Fundamentals - Part 1 English Conversation Fundamentals - Part 2 عرض الكل. المستوى الثالث اللغة الإنجليزية - المستوى السادس اللغة الإنجليزية للأعمال - المستوى السادس اللغة الإنجليزية للأعمال - المستوى السابع عرض الكل. المستوى الأول إدارة سلاسل الإمداد مقدمة في إدارة سلاسل الإمداد - الجزء الأول إدارة العمليات والإنتاج المستوى الأول مقدمة في إدارة المشتريات تخطيط وتنظيم الأنظمة الشرائية عرض الكل.


المستوى الثاني مقدمة في إدارة سلاسل الإمداد - الجزء الثاني استراتيجيات سلاسل الإمداد - الجزء الأول تصميم شبكات التوزيع البيع والتجزئة وقنوات التوزيع - الجزء الأول البيع والتجزئة وقنوات التوزيع - الجزء الثاني إدارة الاحتياجات الفعالة إدارة النقل إدارة المخزون إدارة المخاطر إدارة المشتريات عرض الكل. المستوى الثالث استراتيجيات سلاسل الإمداد - الجزء الثاني الخطوط الملاحية وشركات إيجار السفن دليل المصدر الناجح المعاملات البنكية في التصدير المعاملات البنكية في الاستيراد عرض الكل. المستوى الأول نظم إدارة الجودة -أيزو - مبادئ إدارة الجودة الشاملة 6 سيجما التحول لإدارة lean السلامة والصحة المهنية عرض الكل. المستوى الثالث إدارة الجدارات والتنمية البشرية أيزو نظام إدارة المؤسسات التعليمية ISO - الجزء الأول نظام إدارة المؤسسات التعليمية ISO - الجزء الثاني عرض الكل. المستوى الأول مقدمة في علم العقارات التسويق العقاري الوعي بالسوق العقاري التثمين العقاري التطوير العقاري التمويل العقاري عرض الكل.


المستوى الثاني عرض الكل. المستوى الثالث التسويق العقاري - المستوى المتقدم مهارات المستشار العقاري المحترف الاستثمار في مجالات العقارات عرض الكل. المستوى الأول نظام العمل السعودي - الجزء الأول قانون العمل المصري عرض الكل. المستوى الثاني نظام العمل السعودي - الجزء الثاني قانون التأمينات الاجتماعية عرض الكل. المستوى الثالث نظام العمل السعودي - الجزء الثالث نظام العمل السعودي - الجزء الرابع مهارات كتابة العقود في الأعمال - الجزء الأول مهارات كتابة العقود في الأعمال - الجزء الثاني عقود شراء العقارات تأسيس الشركات الإلكترونية عرض الكل. المستوى الأول التوعية الصحية والوقاية ومكافحة العدوى بفيروس كورونا المستجد كوفيد١٩ عرض الكل. المستوى الثاني مهارات كتابة الأعمال عرض الكل. المستوى الثالث أساسيات ريادة الأعمال والاستثمار إدارة فرق العمل عن بعد عرض الكل. المستوى الأول مقدمة في الاقتصاد قضايا اقتصادية معاصرة - الجزء الأول عرض الكل. المستوى الثاني اقتصاديات الأعمال - الجزء الأول قضايا اقتصادية معاصرة - الجزء الثاني قضايا اقتصادية معاصرة - الجزء الثالث عرض الكل.


المستوى الثالث قضايا اقتصادية معاصرة - الجزء الرابع اقتصاديات الأعمال - الجزء الثاني عرض الكل. شهادات الموارد البشرية شهادات اللغة الإنجليزية شهادات المحاسبة عرض الكل. البرنامج التدريبي في اللغة الإنجليزية العامة البرنامج المهني للتأهيل لسوق العمل عرض الكل. تسجيل دخول. انضم كمحاضر الخطة التدريبية. المدونة بناء فريق العمل كيف تتعامل مع الموظف المتمرد؟ أسباب تمرد الموظفين و 7 استراتيجيات فعالة لعلاج تصرفاتهم.



كيفية التعامل مع الموظف كثير الغياب,استراتيجيات تعامل المدير مع الموظفين

WebAug 23,  · ويجب أن يسارعا بوضع المبادئ التوجيهية والإصرار على الالتزام بها، أما إذا كان هناك مبادئ وأوامر صارمة بالفعل فينبغي التفكير في تخفيفها تدريجيًا. توقع حدوث أخطاء يتزامن مع وضع قواعد أن يكون هناك عقاب ما عند مخالفتها في حدود منطقية حالة التمرد الأولية في مكان العمل واضحة ومباشرة: يقول المدير فعل أ. يقول الموظف لا. هذا عصيان. يحدث هذا طوال الوقت – أحيانًا من خلال التمرد المطلق وأحيانًا من خلال النسيان وتوقعات المدير غير الواقعية See more WebNov 20,  · فهناك موظفون يشعرون بأن سجلهم الحافل يتحدث نيابة عنهم، وأنهم ليسوا في حاجة إلى التكيف مع المعايير الجديدة للشركة أو القيام بالمهام الجديدة، بل ويتصرفون عن عمد ضد هذه المعايير ويمتنعون عن تنفيذ التعليمات. ونتيجة لذلك تعرضوا لعقوبات Webببنظري هذا الموظف ضحية ويجب معالجته من خلال التعامل معه كالتالي: بإشراك زملائه الآخرين مع رئيسهم لكي يوحد الرأي أمام وجهة نظره، فعندما يرى الكل يجمع على رأي واحد سيتخلى عن وجهة نظره ... read more



توزيع المهام: قد يبدو توزيع المهام إجراءً تقنياً يعتمد على كفاءة الموظف ونوع المهمة، لكن في الحقيقة توزيع المهام من الفنون الأساسية في الإدارة ويحتاج إلى الكثير من الحكمة والخبرة، حيث يجب أن يمنح المدير فرص متساوية للموظفين حسب خبرتهم وكفاءتهم، وأن يحقق العدالة في توزيع المهام بما لا يتعارض مع مصلحة المؤسسة. مع ذلك، فإن القول بأن على مدير العمل طرد هذا النوع من الموظفين أمر لا مفر منه هى أسطورة مهنية لا أساس لها من الصحة، بل عادة ما تضر بسير العمل ذاته أكثر مما تفيده، بل وقد تساهم في تحريك أول ديمنو في سلسلة من الخسارات المتتالية. بخلاصة كيف تتعامل مع الموظف المتمرد؟ فعندما لا يتبع الموظفون التعليمات، فإنه يصبح عملا من أعمال العصيان، لكن القائد الحقيقي هو التي يستطيع التعامل مع هذا الأمر. الابتعاد عن التناقض إذا كنت ترغب حقا في تقليص حالات سوء الفهم بينك وبين الآخرين، فعليك أن تتوقف عن إرباكهم. زلزال على بعد كم من خصب. إنفوجراف 10 قواعد مالية على كل رجل في الثلاثينات أن يعرفها التركيز على المشكلة لا الشخص أثناء التعامل مع الموظف السيء من السهولة بمكان أن يتحول التعامل مع المشكلة الى تركيز تام وكلي على الشخص أثناء تحديد كيفية التعامل مع مشاكل الموظفين.



تكوين علاقات من الممكن أن يكون عناد الموظف بسبب عدم قدرته على تكوين علاقات صداقة وزمالة مع الموظفين الآخرين، وهنا من الممكن أن يقوم المدير بمجموعة أنشطة ترفيهية داخل المكتب تحاول أن تكسر من حدة العمل، وتبني بينهم أواصر اجتماعية قوية وودودة على الأقل، فتزيل عنه عناده قليلا. فلا يمكن توقع أي تبدل بالتصرفات لم يكن المدير قد قدم الملاحظات. هدير حسن الجمعة ١٢ يونيو ٢٠٢٠. كقاعدة عامة، يتطلب العصيان ثلاثة أشياء 1 يعطي صاحب العمل الأمر 2 يقر الموظف بالأمر 3 يرفض الموظف تنفيذ الأمر, كيف اتعامل مع الموظف المتمرد. في بعض الأحيان، قد يرى الموظف العنيد أنه لن يضره عنده في شيء، حينها يجب الاجتماع مع مدير الموارد البشرية، كيف اتعامل مع الموظف المتمرد عواقب عدم قيام الموظفين بمهامهم، وأن يكون ذلك معلنا للجميع بشكل مكتوب، وأن يتم إنذار الموظف العنيد بصورة مباشرة وفردية إلى أن سلوكه قد يؤدي إلى عواقب تمنع عنه الترقي، أو تؤدي إلى عدم حصوله على مميزات معينة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق